الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1870 [ ص: 384 ] ( 12 ) باب ما جاء في تركة النبي - صلى الله عليه وسلم -

1876 - مالك عن ابن شهاب ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة أم المؤمنين ; أن أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - ، حين توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أردن أن يبعثن عثمان بن عفان إلى أبي بكر الصديق ، فيسألنه ميراثهن من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . فقالت لهن عائشة : أليس قد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا نورث ، ما تركنا فهو صدقة " .


41566 - هكذا روي هذا الحديث عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة ; كلاهما جعل الحديث لعائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

41567 - وتابعه يونس ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة ; كلاهما جعل الحديث لعائشة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 385 ] 41568 - ورواه معمر ، وعقيل ، وعبيد الله بن عمر ، وأسامة بن زيد ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة ، عن أبي بكر الصديق ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

41569 - وهو الصواب عندهم .

41570 - وقد رواه إسحاق بن محمد الفروي ، عن مالك كذلك .

41571 - وليس هذا الحديث عند ابن عيينة إلا عن معمر ، عن الزهري .

41572 - وقد ذكرنا الأسانيد بذلك عن هؤلاء كلهم في " التمهيد " .

41573 - واختلف العلماء في معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - : " فإنا لا نورث ، ما تركناه فهو صدقة " .

41574 - فقال قوم من أهل البصرة ; منهم ابن علية : هذا مما خص به نبينا - صلى الله عليه وسلم - زيادة في فضله ، كما خص بما خص به من نكاح فوق الأربع بالموهوبة من غير صداق ، إلى أشياء خصه الله بها زيادة في فضائله - صلى الله عليه وسلم - .

41575 - وقال آخرون : بل ذلك للأنبياء كلهم ; لا يورثون ، وما تركوا فهو صدقة .

41576 - واحتجوا بما ذكره أبو الحسن الدارقطني ، قال : حدثنا أبو عمر ; محمد بن يوسف بن يعقوب ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق الصاغاني ، قال : [ ص: 386 ] حدثنا عبد الله بن أبي أمية النحاس ، قال : قرئ على مالك بن أنس ، عن ابن شهاب ، عن مالك بن أوس بن الحدثان ، قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : حدثنا أبو بكر ، أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إنا معشر الأنبياء ، ما تركنا فهو صدقة " .

41577 - وبما حدثنا سعيد بن نصر ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن إسماعيل ، قال : حدثنا الحميدي ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إنا معشر الأنبياء لا نورث ، ما تركنا فهو صدقة ، بعد نفقة نسائي ، ومؤنة عاملي " .

التالي السابق


الخدمات العلمية