الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1881 1887 - مالك ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال وهو على المنبر ، وهو يذكر الصدقة والتعفف عن المسألة : " اليد العليا خير من اليد السفلى ، واليد العليا هي المنفقة ، والسفلى هي السائلة " .


41670 - قال أبو عمر : رواه أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، مثله . إلا أنه قال : " اليد العليا المتعففة " .

41671 - وقد ذكرنا إسناده في " التمهيد " ، ورواية مالك أولى بالصواب ; [ ص: 412 ] بدليل حديث طارق المحاربي .

41672 - رواه يزيد بن زياد ، عن أبي الجعد ، عن جامع بن شداد ، عن طارق المحاربي ، قال : قدمت المدينة ، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائما على المنبر يخطب الناس ويقول : " يد المعطي العليا ، وابدأ بمن تعول ; أمك ، وأباك ، وأختك ، وأخاك ، وأدناك " .

41673 - وقد ذكرنا إسناده في " التمهيد " .

41674 - وروى سفيان بن عيينة عن ابن عجلان ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، أن رجلا قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : عندي دينار . قال : " أنفقه على نفسك " . فقال : عندي آخر . فقال : " أنفقه على ولدك " . قال : عندي آخر . قال : " أنفقه على زوجتك " . قال : عندي آخر . قال : أنفقه على خادمك " . قال : عندي آخر . قال : " أنت أعلم " .

41675 - قال أبو عمر : قد مضى في باب الوصية ، حديث سعد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إنك لن تنفق نفقة إلا أجرت فيها ، حتى ما تضعه في في امرأتك " .

[ ص: 413 ] 41676 - وهذا كله تفسير معنى : " وابدأ بمن تعول " وأن الأجر في من تعول أفضل ; لأن عمل الفرض من التطوع .

41677 - روى سفيان بن عيينة ، عن عاصم الأحول ، عن الشعبي ، قال : إن من النفقة التي تضاعف سبعمائة ضعف ، نفقة الرجل على أهله .

41678 - وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اليد العليا خير من اليد السفلى ، واليد العليا المعطية " .

41679 - رواه جماعة من الصحابة من طرق شتى ، ذكرناها في " التمهيد " منها ما :

41680 - رواه ابن وهب ، عن ابن لهيعة ، وحيوة بن شريح ، عن محمد بن عجلان ، قال : سمعت القعقاع بن حكيم يحدث عن عبد الله بن عمر ، أن عبد العزيز بن مروان ، كتب إليه ; أن ارفع إلي حاجتك ، فكتب إليه عبد الله بن عمر يقول : إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " اليد العليا خير من اليد السفلى ، وابدأ بمن تعول " . وإني لا أحسب اليد العليا إلا المعطية ، ولا السفلى إلا السائلة ، وإني غير سائلك شيئا ، ولا راد رزقا ساقه الله إلي منك . والسلام .

41681 - قال أبو عمر : هذا أصل في قبول جوائز السلطان من غير سؤال ، [ ص: 414 ] وكان ابن عمر يقبل جوائز عبد العزيز بن مروان ، وهدايا المختار ، وحسبك به علما وورعا .

41682 - وقد ذكرنا ما من النفقات فرض ، وما منها سنة ، وما منها تطوع وندب في " التمهيد " .

41683 - وروى العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا يفتح إنسان على نفسه باب مسألة ، إلا فتح الله عليه باب فقر " .

41684 - وفي حديث مالك معان مستنبطة ، قد ذكرتها في " التمهيد " وهي واضحة لمن تدبرها .

التالي السابق


الخدمات العلمية