الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1882 1888 - مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أرسل إلى عمر بن الخطاب بعطاء ، فرده عمر ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لم رددته " ؟ فقال : يا رسول الله أليس أخبرتنا أن خيرا لأحدنا أن لا يأخذ من أحد شيئا ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إنما ذلك عن المسألة ، فأما ما [ ص: 415 ] كان من غير مسألة فإنما هو رزق يرزقكه الله " فقال عمر بن الخطاب : أما والذي نفسي بيده ، لا أسأل أحدا شيئا ، ولا يأتيني شيء من غير مسألة إلا أخذته .


41685 - قال أبو عمر : هذا قول الفقه والعلم الصحيح ، ما لم يعلم الشيء حراما بعينه ، يمكن استحقاقه من يد من هو في يده ، ولم يبن له من السنة ، والعلم ما بان لعمر بن الخطاب من فحوى كلام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهو بعيد من الصواب .

41686 - وأما السؤال فمكروه على كل حال ، لا يجوز لمن له ما يغديه ويعشيه ، إذا كان طعاما بمثل ذلك في غده وما بعده .

41687 - وقد روي حديث عمر هذا مسندا من وجوه صحاح ; منها حديث ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه .

41688 - ومنها حديث هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر .

41689 - وقد ذكرناها في " التمهيد " .

[ ص: 416 ] 41690 - ومن طرقها ما رواه ابن وهب ، قال : أخبرني عمرو بن الحارث ، عن ابن شهاب ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يعطي عمر العطاء ، فيقول : يا رسول الله ، أعطه من هو أفقر إليه مني ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " خذه ، فتموله ، أو تصدق به ، وما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل ، فخذه ، وما لا ، فلا تتبعه نفسك " .

41691 - قال سالم : فمن أجل ذلك كان ابن عمر لا يسأل أحدا شيئا ، ولا يرد شيئا أعطيه .

41692 - وقد روى هذا الحديث عن ابن شهاب جماعة منهم ; معمر ، والزبيري ، وشعيب بن أبي حمزة .

41693 - ورواه ابن عيينة ، عن معمر ، عن الزهري ، بإسناده ومعناه ، إلا أن منهم من لم يذكر كلام سالم .

41694 - ومن حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " الهدية رزق من رزق الله ; فمن أهدي له شيء فليقبله ، لا يرده ، وليكافئ عليه " .

41695 - ومن حديث أبي هريرة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من عرض له [ ص: 417 ] شيء من الرزق ، من غير أن يسأله ، فليقبله ، فإنما هو رزق ساقه الله إليه " .

41696 - والآثار المرفوعة في هذا كثيرة ، قد ذكرنا كثيرا منها في " التمهيد " .

41697 - وقال أبو الدرداء أيضا : إذا أعطاك أخوك شيئا ، فاقبله منه ، فإن كان لك فيه حاجة ، فاستمتع به ، وإن كنت غنيا ، فتصدق به ، ولا تنفس عن أخيك أن يأجره الله فيك .

41698 - وعن أبي الدرداء أيضا أنه قال : إن أحدكم يقول : اللهم ارزقني وقد علم أن الله لا يخلق له دينارا ولا درهما ، وإنما يرزق بعضكم من بعض ، فإذا أعطي أحدكم شيئا فليقبله ، وإن كان غنيا ، فليضعه في أهل الحاجة من إخوانه ، وإن كان فقيرا ، فليستعن به على حاجته ، ولا يرد على الله رزقا رزقه .

41699 - وقد ذكرنا أسانيد هذه الأخبار في " التمهيد " والحمد لله .

التالي السابق


الخدمات العلمية