الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1885 1891 - مالك ، عن العلاء بن عبد الرحمن ; أنه سمعه يقول : ما نقصت صدقة من مال ، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا . وما تواضع عبد إلا رفعه الله .

[ ص: 426 ] قال مالك : لا أدري أيرفع هذا الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أم لا .


41736 - قال أبو عمر : هذا حديث مسند محفوظ مسند صحيح ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

41737 - وقد ذكرناها من طرق شتى كثيرة ، عن العلاء بإسناده ، كما وصفنا ومثله لا يقال بالرأي .

41738 - ومعنى قوله : " ما نقصت صدقة من مال " أي لا تنقص الصدقة المال ; لأنه مال مبارك فيه إذا أديت زكاته ، وتطوع منه صاحبه ; لأن الصدقة تضاعف إلى سبعمائة ضعف ، ويجدها صاحبها وقت الحاجة إليها كجبل أحد ، مضاعفة أضعافا كثيرة ، فأي نقصان مع هذا ؟ .

41739 - وحدثنا يونس بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا جعفر بن محمد ، قال : حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا خالد بن مخلد ، قال : حدثنا محمد بن جعفر بن أبي كثير .

41740 - وحدثنا خلف بن قاسم ، قال : حدثنا علي بن جعفر بن محمد [ ص: 427 ] البغدادي ، قال : حدثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، قال : حدثنا أبو الربيع .

41741 - وحدثنا أحمد بن فتح ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن زكريا النيسابوري ، قال : حدثنا محمد بن جعفر بن محمد ، عن عاصم بن علي ، قال : حدثنا إسماعيل بن جعفر ، قال : أخبرنا العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " ما نقصت صدقة من مال ، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ، وما تواضع أحد لله ، إلا رفعه الله " . اللفظ لحديث إسماعيل بن جعفر .

41742 - وحدثنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا القاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن عبد السلام ، قال : حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " ما نقصت صدقة من مال ، ولا عفا رجل عن مظلمة إلا زاده الله عزا ، ولا تواضع رجل إلا رفعه الله " .

41743 - وليس في هذا الحديث موضع للقول ، ولا مدخل للتفسير والشرح ، والحمد لله .

التالي السابق


الخدمات العلمية