الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
257 [ ص: 180 ] [ ص: 181 ] كتاب صلاة الليل [ ص: 182 ] [ ص: 183 ] باب ما جاء في صلاة الليل

227 - مالك ، عن محمد بن المنكدر ، عن سعيد بن جبير ، عن رجل عنده رضا ، عن عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " ما من امرئ تكون له صلاة بليل يغلبه عليها نوم إلا كتب له أجر صلاته ، وكان نومه عليه صدقة " .


6392 - الرجل الرضي المذكور في هذا الإسناد هو الأسود بن يزيد ، [ ص: 184 ] وهو رضي عند الجميع .

6393 - وقد ذكرنا من رواه عن محمد بن المنكدر ، عن سعيد بن جبير ، [ ص: 185 ] عن الأسود ، عن عائشة في " التمهيد " .

6394 - وروى سفيان ، عن أبي إسحاق ، قال : قالت عائشة - أم المؤمنين - : ما بالعراق أحد أعجب إلي من الأسود بن يزيد .

6395 - ويقال : حج الأسود ستين من بين حجة وعمرة .

6396 - وفي هذا الحديث ما يدل على أن المرء مجازى على ما نوى من عمل الخير وإن لم يعمله كما لو عمله ، إذا لم يحبسه عنه شغل دنيا مباحا أو مكروها ، وكان المانع له عذرا من الله لا ينفك منه .

6397 - وقد روي مثل حديث عائشة هذا من حديث أبي الدرداء وهو مذكور في " التمهيد " .

[ ص: 186 ] 6398 - وهذا تفضل من الله على عباده المؤمنين يجازيهم بما وفقهم له إذا عملوه ، وإن حال دون العمل حائل جازى صاحبه على النية فيه .

6399 - وقد ذكرنا في " التمهيد " إسناد قوله - صلى الله عليه وسلم - : نية المؤمن خير من عمله ، ونية الفاجر شر من عمله ، وكل يعمل على نيته " .

6400 - ومعنى هذا الحديث - والله أعلم - أن النية بغير عمل خير من العمل بلا نية .

6401 - وتفسير ذلك أن العمل بلا نية لا يرفع ولا يصعد ، والنية الحسنة تنفع بلا عمل ولا ينفع العمل بغير نية .

6402 - ويحتمل أن يكون المعنى : نية المؤمن في الأعمال الصالحة أكثر مما يقوى عليه منها ، ونية الفاجر في أعمال الشر أكثر مما يعمله منها ، ولو أنه يعمل كلما ينوي عمله من الشر أهلك الحرث والنسل .

6403 - وقد روى أبو هريرة وابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة " .

6404 - إلا أن في حديث ابن عباس : فإن عملها كتبت عشرا ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة ، وفي حديث أبي هريرة : من هم بحسنة فعملها كتبت عشرا إلى سبعمائة ، ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب ، وإن عملها كتبت .

[ ص: 187 ] 6405 - فحديث أبي هريرة مخالف لحديث ابن عباس فيمن هم بسيئة فلم يعملها .

6406 - وقد يحتمل أن يكون معنى ما روى ابن عباس نحو معنى قول الله تعالى : " ولمن خاف مقام ربه جنتان " ( الرحمن : 46 ) .

6407 - وروي عن ابن عباس ، ومجاهد ، وإبراهيم النخعي ، قالوا : هو الرجل يهم بالمعصية ثم يتركها خوف الله تعالى .

6408 - وقد ذكرنا في " التمهيد " حديث أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لأصحابه في غزوة تبوك : " إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا ، ولا قطعتم واديا ، ولا أنفقتم من نفقة إلا وهم معكم " . قالوا : كيف يكونون معنا يا رسول الله وهم بالمدينة ؟ قال : " نعم حبسهم العذر " .

6409 - وحديث أبي موسى الأشعري أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " من كان له عمل فشغله عنه علة أو سفر ، فإنه يكتب له كصالح ما كان يعمل وهو صحيح مقيم " .

[ ص: 188 ] 6410 - وفي حديث زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار في " الموطأ " قوله - صلى الله عليه وسلم - في المريض : " إنه يكتب له أجر ما كان يعمل في صحته ما دام في وثاق مرضه " .

6411 - هذا معنى الحديث لا لفظه وقد زدنا هذا المعنى بيانا في " التمهيد " .

6412 - والذي جاء له حديث هذا الباب هو ما تضمنته رحمته في صلاة الليل يريد الترغيب فيها .

6413 - قال أبو عمر : صلاة الليل من أفضل نوافل الخير وهي عندي سنة مسنونة ، لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يفعلها ويواظب عليها .

6414 - وقد قال قوم : إن صلاة الليل واجبة على النبي وسنة لأمته .

6415 - وهذا لا أعرف وجهه ، لأن الله تعالى يقول : " ومن الليل فتهجد به نافلة لك " ( الإسراء : 79 ) .

6416 - وقال قوم : أمره بقيام الليل ، وقوله تعالى : " نافلة لك " أي فضيلة .

6417 - ونسخ الأمر بقيام الليل عن سائر أمته مجتمع عليه بقول الله عز وجل : " علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرآن " ( المزمل : 20 ( [ ص: 189 ] 6418 - وهذا ندب لأن الفرائض محدودات .

6419 - وقد شذ بعض التابعين فأوجب قيام الليل ولو قدر حلب شاة .

6420 - والذي عليه جماعة العلماء أنه مندوب إليه مرغوب فيه .

6421 - قاله عبد الله بن مسعود : فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية .

6422 - وروى وكيع ، عن سفيان ، عن علي بن الأقمر ، عن الأغر أبي مسلم عن أبي هريرة وأبي سعيد قالا : إذا أيقظ الرجل أهله فصليا من الليل كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات .

6423 - وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " رحم الله رجلا قام من الليل فصلى ثم أيقظ أهله فصلوا ، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت ثم أيقظت زوجها [ ص: 190 ] فصلى " .

6424 - وحدثنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد ، قال : حدثنا عبيد الله بن عبد المجيد ، قال : حدثنا زمعة بن صالح ، عن سلمة بن وهرام ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " استعينوا على قيام الليل بقيلولة النهار ، واستعينوا على الصيام بأكلة السحر " .

[ ص: 191 ] 6425 - وفي هذا الباب حديث منكر انفرد به ثابت بن موسى أبو يزيد الكوفي ، وهو منكر الحديث رماه ابن معين بالكذب .

[ ص: 192 ] 6426 - حدثناه خلف بن قاسم ، قال : حدثنا أبو بكر محمد بن العباس بن وصيف الأبزاري بغزة ، قال : حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، قال : وحدثنا عمران بن موسى الطائي ، عن ثابت بن موسى الطائي قال : حدثنا شريك ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار " .

التالي السابق


الخدمات العلمية