الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
232 - وأما قول سعيد بن المسيب : كان يكره النوم قبل العشاء ، والحديث بعدها .


6494 - فهذا المعنى مروي عن النبي من حديث أبي برزة الأسلمي وغيره .

[ ص: 217 ] 6495 - وقد ذكرناه من طرق في " التمهيد " أحسنها حديث يحيى القطان .

6496 - قال : حدثنا عوف ، قال : حدثني أبو المنهال : سيار بن سلامة ، عن أبي برزة ، قال : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينهى عن النوم قبلها ، والحديث بعدها يعني العشاء الآخرة " .

6497 - وقد روي من حديث علي - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " مررت ليلة أسري بي ، فإذا بقوم تضرب رءوسهم بالصخر ، فقلت : يا جبريل ، [ ص: 218 ] من هؤلاء ؟ قال : يا محمد من أمتك ، قلت : وما بالهم ؟ قال : كانوا ينامون عن العشاء الآخرة " .

6498 - وهذا معناه عندي والله أعلم : أنهم كانوا ينامون عنها ولا يصلونها في شيء من وقتها .

6499 - وعلى هذا حمل الطحاوي قوله صلى الله عليه وسلم - فيمن نام ليله كله حتى أصبح : " ذلك رجل بال الشيطان في أذنه " ، قال : هذا - والله أعلم - أنه نام عن صلاة العشاء الآخرة حتى انقضى الليل كله ، ويدلك على ذلك أن من السلف قوما كانوا ينامون قبل العشاء ويصلون في وقتها .

6500 - روى شعبة قال : سألت الحكم عن النوم قبل صلاة العشاء في رمضان ، فقال : قد كانوا ينامون قبل صلاة العشاء .

6501 - وإسناده عن شعبة في " التمهيد " .

6502 - روى سفيان عن منصور ، عن إبراهيم ، عن الأسود [ ص: 219 ] أنه كان يقرأ القرآن في شهر رمضان في ليلتين وينام ما بين المغرب والعشاء .

6503 - وعن ابن عمر أنه كان يرقد قبل صلاة العشاء الآخرة ويوكل من يوقظه .

6504 - ذكره أبو بكر بن أبي شيبة ، عن ابن علية ، عن أيوب ، عن ابن عمر .

6505 - قال : وحدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن إبراهيم أو مجاهد ، قال : كان ابن عمر يكاد يسب الذي ينام عن العشاء .

6506 - والإسناد الأول عنه أجود ، ومعناه عندي على ما وصفت والله أعلم .

6507 - وروي عن بريد لعلي - رضي الله عنه - أنه ربما أغفى قبل العشاء .

6508 - وروي أنه ما كانت نومة أحب إليه من نومة بعد العشاء قبل العشاء .

6509 - وذكرت إباحة النوم قبل العشاء عن الأسود بن يزيد ، وعروة بن الزبير ، وعلي الأزدي ، وسعيد بن جبير ، وابن سيرين .

6510 - ذكره ابن أبي شيبة عنهم .

[ ص: 220 ] 6511 - وهذا كله عنهم على أنهم كانوا يصلون العشاء في وقتها أو مع الجماعة .

6512 - وأما الذين كرهوا النوم قبلها فعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ودعا على من نام قبل العشاء ، قال : فمن نام فلا نامت عينه .

6513 - وأبو هريرة جاءه رجل فقال : إن منا المخارج والمضارب ، فهل علينا حرج أن ننام قبل العشاء ؟ قال : نعم ، وحرج وحرجان وثلاثة أحراج .

6514 - وعن ابن عمر أيضا لسائل سأله عن ذلك ، فقال : إن نمت عنها قبل أن تصليها فلا نامت عينك .

6515 - وعن ابن عباس قال : ما أحب النوم قبلها ولا الحديث بعدها .

6516 - وعن إبراهيم ، وعطاء ، وطاوس ، ومجاهد ، وسعيد بن المسيب أنهم كانوا يكرهون النوم قبلها والحديث بعدها .

6517 - وقال مجاهد : لأن أصلي العشاء قبل مغيب الشفق أحب إلي من أن أنام ثم أصليها بعد مغيب الشفق في جماعة .

6518 - وهذا عندي إسراف ، وصلاتها في الحضر قبل مغيب الشفق غير جائز إلا لعذر صحيح .

6519 - واتفق مالك والشافعي على كراهة النوم قبل العشاء الآخرة والحديث بعدها .

6520 - واحتج مالك بما ذكره في موطئه عن سعيد بن المسيب .

[ ص: 221 ] 6521 - وذكر عن عائشة في الحديث بعدها في كتاب " الجامع " أنها كانت ترسل بعض أهلها بعد العتمة تقول لهم : ألا تريحون الكتاب .

6522 - وأما أبو حنيفة وأصحابه فيكرهون النوم قبلها ويرخصون في الحديث بعدها فيما لا مأثم فيه .

6523 - وقال الليث بن سعد : إنما معنى قول عمر : فلا نامت عينه ، من نام قبل ثلث الليل .

6524 - وقد ذكرنا في " التمهيد " حديث ابن مسعود عن النبي أنه قال : " لا سمر بعد العشاء إلا لمصل أو مسافر " .

التالي السابق


الخدمات العلمية