الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
268 238 - وأما حديثه عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه عن عبد الله بن قيس بن مخرمة ، عن زيد بن خالد الجهني ، فإن يحيى بن يحيى صاحبنا قد وهم منه في قوله : فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فصلى ركعتين طويلتين طويلتين ، ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما . . . الحديث .


[ ص: 251 ] 6664 - ولم يتابعه أحد من رواة " الموطأ " على ذلك .

6665 - والذي في " " الموطأ " " عند جميعهم : فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فصلى ركعتين خفيفتين ، ثم صلى ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين . فأسقط يحيى ذكر الركعتين الخفيفتين ، وذلك وهم وخطأ منه ; لأن المحفوظ في هذا الحديث وفي غيره أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يفتتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين .

6666 - وقال يحيى أيضا في هذا الحديث : طويلتين طويلتين - مرتين - وغيره من رواة " الموطأ " يقولها ثلاث مرات : طويلتين طويلتين طويلتين .

6667 - وقد ذكرنا في " التمهيد " الروايات عن مالك بما وصفنا .

6668 - وذكرنا حديث عائشة قالت : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قام من الليل يصلي افتتح صلاته بركعتين خفيفتين .

6669 - وحديث أبي هريرة : قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا قام أحدكم من [ ص: 252 ] الليل فليصل ركعتين خفيفتين " .

6670 - أخبرنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا ابن وضاح ، قال : حدثنا حامد بن يحيى ، عن سفيان ، عن أيوب ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا قام أحدكم من الليل فليصل ركعتين خفيفتين يفتتح بهما صلاته " .

6671 - وأخبرنا عبد الله ، قال : حدثنا محمد ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا الربيع بن نافع ، قال : حدثنا سليمان بن حيان ، عن هشام بن حسان ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي مثله .

6672 - وحدثنا سعيد بن نصر ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا ابن وضاح ، قال : حدثنا ابن أبي شيبة ، قال : حدثنا هشيم ، قال : حدثنا أبو حرة ، عن الحسن ، عن سعد بن هشام ، عن عائشة ، قالت : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قام من الليل يصلي افتتح صلاته بركعتين خفيفتين .

6673 - وفي هذا الحديث بيان أن صلاة الليل ركعتان ركعتان ، فإن الركعتين الخفيفتين اللتين يفتتح بهما صلاة الليل لم يعتبرها ولا اعتد بها من جعل صلاته بالليل عشر ركعات ، ثم واحدة للوتر .

6674 - وإذا حملت الأحاديث التي أوردها مالك في هذا الباب على هذا ، صحت وائتلفت ولم يختلف شيء منها ، إن شاء الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية