الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
276 246 - وأما حديثه عن نافع أن عبد الله بن عمر كان يسلم بين الركعتين والركعة حتى يأمر ببعض حاجته .


[ ص: 281 ] 6791 - فهذه مسألة اختلف فيها السلف أيضا والخلف : فروي الفصل بين الشفع وركعة الوتر بالسلام ، عن عثمان ، وسعد ، وزيد بن ثابت ، وابن عمر ، وابن عباس ، وأبي موسى الأشعري ، ومعاوية ، وابن الزبير ، وعائشة رضي الله عنهم .

6792 - وكان معاذ القارئ يؤم جماعة من أصحاب النبي في رمضان فيفعل ذلك معهم .

6793 - وبهذا قال مالك ، والشافعي ، وأصحابهما وأحمد وأبو ثور .

[ ص: 282 ] 6794 - وهو قول سعيد بن المسيب ، والقاسم بن محمد ، وعطاء بن أبي رباح ، وغيرهم .

6795 - وحجة من ذهب هذا المذهب : قوله - صلى الله عليه وسلم - : " صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فصل ركعة توتر لك ما قد صليت .

6796 - وما رواه جماعة من أصحاب ابن شهاب ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي إحدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين منها ويوتر بواحدة .

6797 - وقد ذكرنا من قال ذلك عن ابن شهاب ومن خالفه فيه فيما تقدم من هذا الكتاب .

6798 - وقال آخرون : الوتر ثلاث ركعات لا يفصل بينهن بسلام .

6799 - روي ذلك عن عمر بن الخطاب ، وعلي بن أبي طالب ، وعبد الله بن عباس ، على اختلاف عنه ، وعبد الله بن مسعود ، وأبي بن كعب ، [ ص: 283 ] وأنس بن مالك ، وأبي أمامة .

6800 - وبه قال عمر بن عبد العزيز ، وأبو حنيفة ، وأصحابه .

6801 - وهو الذي استحبه الثوري .

6802 - وكان الأوزاعي يقول : إن شاء فصل قبل الركعة بسلام وإن شاء لم يفصل .

6803 - وحجة هؤلاء حديث عائشة ، إذ سئلت عن صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت : كان يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي ثلاثا .

6804 - قالوا : صلى أربعا بغير سلام وأربعا كذلك وثلاثا أوتر بها .

6805 - وما رواه ابن سيرين ، عن ابن عمر ، عن النبي أنه قال : " صلاة المغرب وتر صلاة النهار " .

6806 - ومعلوم أن المغرب ثلاث ركعات لا يسلم إلا في آخرهن ، فكذلك وتر صلاة الليل .

6807 - وحديث أبي أيوب الأنصاري : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من شاء أوتر بسبع ، ومن شاء أوتر بخمس ، ومن شاء أوتر بثلاث ، ومن شاء أوتر بواحدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية