الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
326 [ ص: 440 ] باب الرخصة في صلاة المرأة في الدرع والخمار

295 - ذكر فيه مالك أنه بلغه أن عائشة زوج النبي كانت تصلي في الدرع والخمار .

296 - وعن محمد بن زيد بن قنفذ ، عن أمه أنها سألت أم سلمة زوج النبي : ماذا تصلي فيه المرأة من الثياب ؟ فقالت : تصلي في الخمار والدرع السابغ إذا غيب ظهور قدميها .

297 - وعن الثقة عنده ، عن بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن بسر بن سعيد ، عن عبيد الله بن الأسود الخولاني ، وكان في حجر ميمونة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أن ميمونة كانت تصلي في الدرع والخمار ، ليس عليها إزار .


7663 - فأما حديث عائشة - رضي الله عنها - فذكره أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا ابن فضيل ، عن عاصم بن سليمان الأحول ، عن معاذة ، عن [ ص: 441 ] عائشة أنها كانت تصلي في درع وخمار .

7664 - قال : وحدثنا عيسى بن يونس ، عن الأوزاعي ، عن مكحول ، قال : سئلت عائشة : فبكم تصلي المرأة ؟ فقالت : ائت عليا فاسأله ثم ارجع إلي ، فقال : في درع سابغ وخمار ، فرجع إليها فأخبرها فقالت : صدق .

7665 - وروى حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن ابن سيرين ، عن صفية بنت الحارث ، عن عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار .

7666 - وأما حديث أم سلمة فرواه موقوفا على أم سلمة ، كما رواه مالك ، ومحمد بن إسحاق بن أبي ذئب ، وبكر بن مطر ، وجعفر بن غياث ، وإسماعيل بن جعفر ، كلهم رووه عن محمد بن زيد ، عن أمه ، عن أم سلمة ، موقوفا عليها ورفعه عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن محمد بن زيد بن قنفذ ، عن أمه أنها سألت أم سلمة أنها سألت النبي : ماذا تصلي فيه المرأة ؟ قال : " في الخمار والدرع السابغ الذي يغيب ظهور قدميها " .

7667 - وأما حديث ميمونة فالثقة الذي رواه عنه مالك هو الليث بن سعد .

[ ص: 442 ] 7668 - ذكر أبو الحسن علي بن عمر الحافظ الدارقطني ، قال : حدثنا به إسماعيل بن محمد الصفار ، قال : حدثنا محمد بن الفرج الأزرق ، قال : حدثنا منصور بن سلمة ، قال : حدثنا الليث بن سعد ، عن بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن بسر بن سعيد ، عن عبيد الله الخولاني ، قال : رأيت ميمونة تصلي في درع سابغ ليس عليها إزار .

7669 - قال أبو سلمة منصور بن سلمة : وهذا ما رواه مالك بن أنس ، عن الليث بن سعد .

7670 - قال أبو عمر : أكثر ما يقول مالك : حدثني الثقة فهو مخرمة بن بكير الأشج .

7671 - وقال أصحاب مالك ; ابن وهب وغيره : كل ما أخذه مالك من كتب بكير فإنه يأخذها من مخرمة ابنه فينظر فيها .

7672 - وروي أن المرأة تصلي في الخمار والدرع السابغ ، عن ابن عباس ، وعروة بن الزبير ، وعكرمة ، وجابر بن زيد ، وإبراهيم والحكم .

7673 - عن جابر بن زيد : تصلي المرأة في درع صفيق وخمار صفيق .

7674 - وهو قول فقهاء الأمصار .

7675 - وقال ابن عمر : إذا صلت المرأة فلتصل في ثيابها كلها : الدرع والخمار والملحفة .

7676 - وروي عن عبيدة أن المرأة تصلي في الدرع والخمار والحقو .

7677 - رواه ابن أبي شيبة .

[ ص: 443 ] 7678 - وقال مجاهد : لا تصلي المرأة في أقل من أربع أثواب .

7679 - وهذا لم يقله غيره ، وهذه الأثواب الخمار والدرع والملحفة والإزار .

7680 - قال أبو عمر : لهذا - والله أعلم - ترجم مالك - رحمه الله - في صلاة المرأة في الدرع والخمار .

7681 - حدثنا محمد بن عبد الملك ، قال : حدثنا ابن الأعرابي ، قال : حدثنا محمد بن إبراهيم التيمي ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، قال : حدثنا سليمان التيمي ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " تصلي المرأة في ثلاثة أثواب : إزار ودرع وخمار .

التالي السابق


الخدمات العلمية