الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
352 [ ص: 120 ] ( 7 ) باب صلاة النافلة في السفر بالنهار والصلاة على الدابة .

323 - ذكر فيه مالك عن نافع ، عن ابن عمر ، أنه كان لا يصلي مع صلاة الفريضة في السفر شيئا قبلها ولا بعدها إلا من جوف الليل . فإنه كان [ ص: 121 ] يصلي على الأرض ، وعلى راحلته حيث توجهت .

324 - وذكر عن القاسم بن محمد ، وعروة بن الزبير ، وأبي بكر بن عبد الرحمن ، أنهم كانوا يتنفلون في السفر .

325 - وعن نافع أيضا أن عبد الله كان يرى ابنه يتنفل في السفر ، فلا ينكر عليه .


8212 - وهذا الخبر خلاف ما روي عن ابن عمر : لو تنفلت في السفر لأتممت .

8213 - إلا أن ابن عمر قد احتج لفعله ذلك ، بما نذكره عنه بعد في هذا الباب إن شاء الله .

8214 - وهذه الآثار كلها دالة على أن الإنسان مخير في النافلة ، وفي صلاة السنة الركعتين قبل الظهر وبعدها وبعد المغرب ، إن شاء فعل ذلك فحصل على ثوابه وإن شاء قصر .

8215 - ومعلوم أن المرء مخير في فعل النافلة في الحضر ، فكيف في السفر وقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتنفل في السفر وفيه الأسوة الحسنة ؟

8216 - روى الليث بن سعد ، عن صفوان بن سليم ، عن أبي بسرة ، عن البراء بن عازب ، قال : سافرت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثماني عشرة سفرة فما رأيته [ ص: 122 ] يترك الركعتين قبل الظهر . 8217 - حدثنا عبد الوارث ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا بكر ، قال : حدثنا مسدد ، قال : حدثنا يحيى القطان ، عن ابن أبي ذئب ، عن ابن سراقة ، قال : سمعت ابن عمر يقول : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يصلي قبلها ولا بعدها في السفر .

8218 - وحدثنا عبد الوارث ، قال : حدثنا عيسى بن حفص الغمري ، عن أبيه ، قال : كنت مع ابن عمر في مصر فصلى بنا ركعتين ثم انصرف إلى خشبة رحله ، فاتكأ عليها ، فرأى قوما وراءه قياما فقال : ما يصنع هؤلاء ؟ قلت : يسبحون ، قال : لو كنت مسبحا لأتممت صلاتي ، يا ابن أخي ، صحبت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلم يزد على ركعتين ركعتين حتى مضى ، ثم صحبت أبا بكر فلم يزد على ركعتين ركعتين ، ثم صحبت عمر فلم يزد على ركعتين ركعتين ، ثم صحبت عثمان فلم يزد على ركعتين ركعتين .

[ ص: 123 ] 8219 - وحدثنا عبد الوارث ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا أبو يحيى بن أبي ميسرة ، قال : حدثنا مطرف ، قال : حدثنا عبد الله بن عمر ، عن عمه عيسى بن حفص ، عن أبيه ، أنه قال : سافرت مع عبد الله بن عمر ، فذكر مثله .

8220 - قال أبو عمر : هذا المعنى محفوظ عن ابن عمر من وجوه . وقد رويت آثار عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان ربما تنفل في السفر ، وأنه كان يرتحل من منزل ينزله حتى يصلي ركعتين ، وأهل العلم لا يرون بالنافلة في السفر بأسا كما قال مالك - رحمه الله - .

8221 - قال يحيى : سئل مالك عن النافلة في السفر ، فقال : لا بأس بذلك بالليل والنهار ، وقد بلغني أن بعض أهل العلم كان يفعل ذلك .

8222 - وفي قوله : بعض أهل العلم ، دليل على أن منهم من كان لا يتنفل في السفر ، وذلك كله على ما وصفنا وبالله التوفيق .

8223 - وقد تقدم في كتابنا هذا عن ابن عباس أنه كان يأمر بالنافلة في السفر ويقول : كما يتنفل في الحضر بعد الأربع ، فكذلك يتنفل في السفر بعد الركعتين ، هذا معنى قوله دون لفظه .

التالي السابق


الخدمات العلمية