الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
360 331 - " ما سبح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبحة الضحى قط ، وإني لأستحبها "


ما يرد برواية من روى شيئا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في صلاة الضحى ; [ ص: 145 ] لأن من لم يعلم ليس بشاهد ، ولا يحتج بمن لا علم له فيما يوجد علمه عند غيره ، ولكن قولها ذلك يدل على أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يصل الضحى في بيتها قط ، وليس أحد من الصحابة إلا وقد فاته من علم السنن ما وجد عند غيره ممن هو أقل ملازمة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

8314 - وقد أوضحنا هذا المعنى في غير هذا الموضع .

8315 - وقولها : سبحة الضحى : تعني صلاة الضحى .

8316 - والسبحة : الصلاة النافلة .

8317 - قال الله - عز وجل - : " فلولا أنه كان من المسبحين " [ الصافات : 143 ] .

8318 - وقال أهل العلم بالتأويل : من المصلين ، إلا أن السبحة إنما لزمت صلاة النافلة في الأغلب .

8319 - وقد روى شعبة ، عن عمرو ابن مرة ، عن ابن أبي ليلى ، قال : ما خبرنا أحد أنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى الضحى غير أم هانئ .

8320 - وفي رواية أبي صالح - مولى أم هانئ - عن أم هانئ ، قالت : لما كان عام الفتح ، اغتسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصلى ثماني ركعات ، فلم يره أحد صلاهن بعد .

[ ص: 146 ] 8321 - وهذا يدل على صحة قول عائشة في صلاة الضحى .

8322 - وقال عبد الله بن الحارث : سألت وحرصت على أن أجد أحدا يحدثني عن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلاة الضحى ، فسألت عن ذلك والصحابة متوافرون ، فلم أجد أحدا غير أم هانئ .

[ ص: 147 ] 8323 - وحدثتني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل عليها يوم فتح مكة ، فأمر بماء يوضع له ، فاغتسل ، ثم صلى في بيتها ثماني ركعات ، وذكر تمام الخبر على ما في التمهيد .

8324 - قال عبد الله بن الحارث : فحدثت به ابن عباس ، فقال : إن كنت لأمر على هذه الآية " يسبحن بالعشي والإشراق " [ ص : 18 ] فهذه صلاة الإشراق .

8325 - فهذه الآثار كلها تدل على أن قول عائشة : ما سبح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبحة الضحى قط ، هو الأغلب من أمره وأنه لم يصلها في بيتها ، والله أعلم .

8326 - وفي صلاة الضحى آثار معلومة كثيرة .

8327 - منها حديث أبي ذر : يصبح على كل سلامى ابن آدم صدقة ، فإماطة الأذى عن الطريق صدقة ، والتسليم على من لقيت صدقة ، والأمر بالمعروف صدقة ، والنهي عن المنكر صدقة ، وذكر الصلاة والصوم والحجة والتسبيح والتحميد والتكبير كل ذلك صدقة ، ثم قال : يجزئ أحدكم من ذلك ركعتا الضحى .

[ ص: 148 ] 8328 - وهذا أبلغ شيء في فضل صلاة الضحى .

8329 - وحديث أبي ذر أيضا : أوصاني خليلي بثلاث لا ندعهن إن شاء الله أبدا : صلاة الضحى ، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، والوتر قبل النوم .

8330 - وعن أبي الدرداء ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

8331 - وعن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

8332 - وقد ذكرنا الأسانيد عنهم بذلك في التمهيد .

8333 - وذكرنا هناك أيضا حديث سهل بن معاذ الجهني ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في فضل صلاة الضحى .

[ ص: 149 ] 8334 - وحديث نعيم بن همار قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : يقول الله - عز وجل - : " يا ابن آدم صل لي في أول النهار أربع ركعات أكفك آخره " حملوه على الضحى كما فعلوا في صلاته لعتبان بن مالك .

8335 - وقد ذكر ذلك مالك ، وسيأتي في بابه إن شاء الله تعالى .

8336 - وروى الأعمش ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " صل صلاة الضحى فإنها صلاة الأوابين " .

8337 - ومن حديث أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " من حافظ على صلاة الضحى غفرت ذنوبه " .

8338 - ومن حديث زيد بن أرقم ، قال : خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على أهل قباء وهم يصلون الضحى ، فقال : " صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال " .

[ ص: 150 ] 8339 - حدثنا خلف بن قاسم ، قال : حدثنا أبو بكر محمد بن عمير بن إسماعيل ، قال : حدثنا يحيى بن أيوب بن بادي ، حدثنا حامد بن يحيى البلخي ، قال : حدثنا سفيان ، وجرير ، ويعلى بن عبيد ، ووكيع عن عبيدة بن معتب ، عن إبراهيم ، عن ابن منجاب ، عن قزعة ، عن القرثع الضبي ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى أربع ركعات عند زوال الشمس ، فسألته عن ذلك فقال : يا أبا أيوب ، إن أبواب الجنة تفتح عند زوال الشمس فأحب أن يصعد لي في تلك الساعة خير ، قال : قلت : يا رسول الله أتفصل بينهما بكلام أو بسلام ؟ قال : لا .

8340 - وأما الصحابة فمنهم من كان يصلي الضحى ، ومنهم من لم يصلها .

8341 - ذكر ابن عيينة ، عن إسماعيل ، عن الشعبي ، قال : سمعت ابن عمر يقول : ما صليت الضحى منذ أسلمت .

. 8342 - وقال أبو إسحاق السبيعي ، عن التيمي ، سألت ابن عمر عن صلاة الضحى ، فقال : أو للضحى صلاة ؟ قال ابن عمر : ما صلاهما أبو بكر ، ولا عمر ، وما [ ص: 151 ] إخال النبي صلاها .

8343 - وقال عبيدة : لم يخبرني أحد أنه رأى ابن مسعود يصلي الضحى .

8344 - وكان علقمة لا يصلي الضحى .

8345 - وقال إبراهيم : كانوا يصلون الضحى ، ويدعون ، ويكرهون أن يدعوها كالمكتوبة .

8346 - وصلاها ابن عباس ، وسعيد بن المسيب ، والضحاك ، وجماعة ذكرهم ابن أبي شيبة وغيره .

8347 - وكذلك التابعون في ذلك مختلفون ، منهم من كان يصليها ، ومنهم من لم يصلها .

8348 - وأما عائشة فكانت تصليها ثماني ركعات .

التالي السابق


الخدمات العلمية