الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
371 343 - وأما حديثه عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه أنه كان يقول : لا يقطع الصلاة شيء مما يمر بين يدي المصلي .


8511 - فلا خلاف عن ابن عمر في ذلك .

8512 - وقد رواه عنه نافع كما رواه سالم ، ورواه عبيد الله بن عمرو ، وأيوب ، عن نافع عن ابن عمر .

[ ص: 180 ] 8513 - وذكر أبو بكر قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن سالم أن ابن عمر قيل له : إن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة يقول : يقطع الصلاة الحمار والكلب ، قال : لا يقطع صلاة المسلم شيء .

8514 - وابن عيينة عن عمرو بن دينار ، قال : انصرف الإمام من العصر فقلت : أبادر مجلس عبيد بن عمير ، فمررت بين يدي ابن عمر وأنا لا أشعر ، فقال : سبحان الله سبحان الله مرتين ، وجثى على ركبته ، ومد يده حتى ردني .

8515 - قال أبو عمر : هذا في معنى حديث مالك في الباب قبل هذا عن نافع أن عبد الله بن عمر كان لا يمر بين يدي أحد وهو يصلي ، ولا يدع أحدا يمر بين يديه .

8516 - قال أبو بكر : وحدثنا ابن عيينة عن عبد الكريم ، قال : سألت سعيد بن المسيب فقال : لا يقطع الصلاة إلا الحدث .

8517 - وحدثنا عبدة بن سليمان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، كان يقول : لا يقطع الصلاة شيء إلا الكفر .

8518 - حدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن وضاح ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا أبو أسامة ، عن المجالد ، عن أبي الوداك ، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يقطع الصلاة شيء وادرءوا ما استطعتم ; فإنه شيطان .

[ ص: 181 ] 8519 - حدثنا عبد الوارث ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا بكر بن حماد ، قال : حدثنا مسدد ، قال : حدثنا عبد الواحد بن زياد ، قال : حدثنا مجالد ، قال : حدثنا أبو الوداك ، قال : مر شاب من قريش بين يدي أبي سعيد الخدري وهو يصلي ، فدفعه ثم عاد فدفعه ثلاث مرات ، فلما انصرف ، قال : إن الصلاة لا يقطعها شيء ، ولكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ادرءوا ما استطعتم ; فإنه شيطان .

8520 - وهذا الحديث يفسر حديث أبي سعيد الخدري في أول الباب الذي قبل هذا الباب ، والله الموفق للصواب ، وهو حسبنا ونعم الوكيل .

التالي السابق


الخدمات العلمية