الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
396 [ ص: 245 ] ( 21 ) باب ما يفعل من جاء والإمام راكع .

368 - ذكر فيه مالك عن ابن شهاب ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، قال : دخل زيد بن ثابت المسجد ، فوجد الناس ركوعا فركع ، ثم دب حتى وصل إلى الصف .

369 - مالك أنه بلغه أن عبد الله بن مسعود كان يدب راكعا .


8829 - قال أبو عمر : حديث زيد بن ثابت في هذا الباب متصل صحيح ، وحديث ابن مسعود وإن كان بلاغا منقطعا عند مالك ، فإنه متصل صحيح أيضا من رواية أئمة أهل الحديث .

8830 - روى سفيان بن عيينة ، عن منصور بن المعتمر ، عن زيد بن وهب ، قال : دخلت مع ابن مسعود المسجد فوجدنا الناس ركوعا ، فركعنا جميعا قبل أن نصل إلى الصف ، ثم مشينا راكعين حتى دخلنا في الصف ، فلما سلم الإمام قمت ; لأقضي الركعة ، فأخذ ابن مسعود بيدي فقال : اجلس فقد أدركت .

8831 - وروى سفيان أيضا عن الزهري ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، قال : رأيت زيد بن ثابت دخل المسجد والناس ركوع ، فركع ، ثم دب راكعا حتى وصل إلى الصف .

[ ص: 246 ] 8832 - وسفيان عن عبيد الله بن يزيد ، قال : رأيت سعيد بن جبير ركع قبل أن يصل إلى الصف ، ثم مشى راكعا حتى وصل إلى الصف .

8833 - قال أبو عمر : لا أعلم لزيد ، وابن مسعود مخالفا من الصحابة .

8834 - روى محمد بن إسحاق ، عن الأعرج ، قال : قلت لأبي هريرة : يركع الإمام ولم أصل إلى الصف أفأركع ؟ فأخذ برجلي ، وقال : لا يا أعرج ، حتى تأخذ مقامك من الصف .

8835 - قال أبو عمر : قد روي قول أبي هريرة مرفوعا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - .

8836 - رواه ابن عجلان ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " إذا جاء أحدكم الصلاة فلا يركع دون الصف حتى يأخذ مكانه من الصف " .

8837 - وعلى هذا مذهب الشافعي ، إلا أنه يستحب ألا يركع دون الصف حتى يأخذ مكانه من الصف ، فإن فعل فلا شيء عليه ، كأنه لم يقطع بصحة رفع حديث أبي هريرة مع ما روي عن ابن مسعود وزيد .

8838 - وقال مالك ، والليث : لا بأس أن يركع الرجل وحده دون الصف ويمشي إلى الصف إذا كان قريبا قدر ما يلحق .

8839 - وقال أبو حنيفة : أكره للواحد أن يركع دون الصف ثم يمشي ، ولا أكره ذلك للجماعة ، وهو قول الثوري .

[ ص: 247 ] 8840 - قال أبو عمر : من هذا الباب صلاة الرجل خلف الصف وحده ، وقد اختلف العلماء في ذلك قديما .

8841 - فقال مالك : لا بأس أن يصلي الرجل خلف الصف وحده ، وقد كره أن يجذب إليه رجلا .

8842 - وقال أبو حنيفة ، والشافعي ، وأصحابهما ، والليث بن سعد ، والثوري : إن صلى رجل خلف الصف وحده أجزأه .

8843 - وقال الحسن بن حي ، والأوزاعي ، وأحمد بن حنبل ، وإسحاق ، وأكثر أهل الظاهر : لا يصلي الرجل خلف الصف وحده ، وإن فعل فعليه الإعادة .

8844 - قال أبو عمر : احتج من لم يجز ذلك بحديث وابصة بن معبد ، رواه جماعة من أئمة أهل الحديث عن حصين بن عبد الرحمن ، عن هلال بن يساف ، أنه سمع وابصة بن معبد يقول : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلا يصلي خلف الصف وحده ، فأمره أن يعيد .

[ ص: 248 ] 8845 - ومن أجاز صلاة الرجل خلف الصف وحده احتج بحديث أبي بكرة أنه ركع دون الصف فلم يأمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالإعادة ، وقال له : زادك الله حرصا ولا تعد .

[ ص: 249 ] 8846 - وقالوا : ليس في حديث وابصة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنما أمره بالإعادة لصلاته خلف الصف وحده ، لعله قد أمره بالإعادة لشيء رآه منه .

8847 - وهذا خلاف ظاهر ما سبق له الحديث .

8848 - واحتجوا أيضا بابن مسعود وزيد في ركوعهما دون الصف ، والركوع ركن من أركان الصلاة ، قالوا : فكذلك سائر الصلاة .

8849 - قال أبو عمر : أجمع العلماء على أن المرأة تصلي خلف الرجل وحدها صفا ، وأن سنتها الوقوف خلف الرجل لا عن يمينه .

8850 - وهذا المعنى قد مضى في جامع سبحة الضحى ، والحمد لله .

8851 - قال إسماعيل بن إسحاق : من دخل المسجد فوجد الناس ركوعا فلا يركع دون الصف ، إلا أن يطمع أن يصل إلى الصف راكعا قبل أن يرفع الإمام رأسه من الركعة .

8852 - وهو معنى ما رواه ابن القاسم عن مالك في ذلك .

8853 - وقال غيره : له أن يركع دون الصف ويعقد ركعته قبل أن يرفع الإمام رأسه ، كما له أن يصلي خلف الصف وحده .

[ ص: 250 ] 8854 - قال : وهو قول مالك ، وأصل مذهبه في ذلك .

8855 - وأما قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأبي بكرة حين ركع دون الصف : زادك الله حرصا ولا تعد ، فمعناه عند أهل العلم زادك الله حرصا إلى الصلاة ولا تعد إلى الإبطاء عنها حتى يفوتك شيء منها ، ولم يأمره بإعادة ركوعه دون الصف ولا لسعيه إليه .

8856 - حدثنا يعيش بن سعيد ، وعبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا إسحاق بن الحسن الجويني ، قال : حدثنا أحمد بن إسحاق الحضرمي ، قال : حدثنا بكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة ، عن أبيه ، عن أبي بكرة ، أنه دخل المسجد ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي بالناس وهم ركوع فسعى إلى الصف ، فلما انصرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من الساعي ؟ قال أبو بكرة : أنا يا رسول الله ، قال " زادك الله حرصا ولا تعد " .

التالي السابق


الخدمات العلمية