الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
402 375 - مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يأتي قباء راكبا وماشيا .


[ ص: 276 ] 8977 - قد ذكرنا في التمهيد اختلاف رواة الموطأ في إسناد هذا الحديث ، واختلاف أصحاب نافع في ألفاظه أيضا .

8978 - ورواية أيوب فيه ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يأتي مسجد قباء .

8979 - ولم يذكر مالك ولا عبيد الله ، مسجدا .

8980 - وجرد حماد بن زيد هذا الحديث ، فرواه عن أيوب ، عن نافع ، قال : كان عبد الله بن عمر يأتي مسجد قباء في كل سبت إذا صلى الغداة ، وكان يكره أن يخرج منه حتى يصلي فيه .

8981 - ورواية أيوب هذه تفسير إتيان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قباء أنه كان للصلاة في مسجدها .

8982 - وقد روي عنه - صلى الله عليه وسلم - أن قصد مسجد قباء والصلاة فيه تعدل عمرة ، بإسناد فيه لين من حديث أهل المدينة ، قد ذكرناه في التمهيد .

[ ص: 277 ] 8983 - وذكر ابن أبي شيبة عن أبي خالد الأحمر ، عن سعد بن إسحاق ، عن سليط بن سعد ، قال : سمعت ابن عمر يقول : من خرج يريد مسجد قباء لا يريد غيره يصلي كانت كعمرة .

8984 - وهذا عن ابن عمر تفسير حديثه في هذا الباب ، والله الموفق للصواب .

8985 - وليس في إتيان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قباء راكبا ما يعارض قوله - عليه السلام - " لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد " ; لأن قوله ذلك معناه عند العلماء فيمن نذر على نفسه الصلاة في أحد الثلاثة المساجد أنه يلزمه إتيانها دون غيرها .

8986 - وأما إتيان قباء وغيرها من مواضع الرباط تطوعا دون نذر ، فلا بأس بإتيانها بدليل حديث قباء هذا .

8987 - وقد اختلف في المسجد الذي أسس على التقوى فقيل : مسجد قباء ، وقيل : مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - .

8988 - وثبت عن النبي - عليه السلام - من حديث أبي سعيد الخدري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سئل عن ذلك ، فقال : هو مسجدي هذا .

[ ص: 278 ] 8989 - وقد ذكرنا الأسانيد بذلك في التمهيد .

8990 - وكذلك اختلفوا في الطائفة التي بنوا مسجد الضرار على ما قد [ ص: 279 ] أوردناه في التمهيد .

8991 - وقد قيل : إن إتيان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قباء كان زيارة منه للأنصار ونظرا إلى حيطانهم ، وتفرجا فيها ، ونحو هذا ، والأول أعلى عندي .

8992 - ذكر ابن أبي شيبة ، عن أبي خالد الأحمر ، عن هاشم بن هاشم ، عن عائشة بنت سعد ، قالت : سمعت أبي يقول : لأن أصلي في مسجد قباء أحب إلي من أن أصلي في بيت المقدس .

8993 - وأما قباء فموضع سكنى بني عمرو بن عوف أو قربهم ، وهي لفظة ممدودة وقد تقصر .

[ ص: 280 ] 8994 - قال عبد الله بن الزبعرى :


ليت أشياخي ببدر شهدوا جزع الخزرج من وقع الأسل     حين ألقت بقباء رحلها
واستحر القتل في عبد الأشل .



8995 - وقال عمرو بن الوليد بن عقبة أبو قطيفة :

[ ص: 281 ]

ألا ليت شعري هل تغير بعدنا     قباء وهل زال العقيق وحاضره

.

التالي السابق


الخدمات العلمية