الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
404 377 - وأما حديثه عن هشام بن عروة ، عن أبيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - [ ص: 286 ] قال : " اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ، " ولا تتخذوها قبورا " .


9019 - وهذا الحديث روي مسندا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوه ذكرت بعضها في التمهيد .

9020 - وللعلماء في معناه قولان : أحدهما أنه أراد النافلة ، كأنه قال : اجعلوا صلاتكم في بيوتكم يعني النافلة ، وتكون " من " زائدة ، كما قالوا : ما جاءني من [ ص: 287 ] أحد يريدون ما جاءني أحد .

9021 - وقال آخرون : أراد " اجعلوا صلاتكم " يريد : المكتوبات ، في بيوتكم ; ليقتدي بكم أهلوكم ، ومن لا يخرج إلى المسجد منكم ، ومن يلزمكم تعليمه ; لقول الله - عز وجل - " قوا أنفسكم وأهليكم نارا " [ التحريم : 6 ] يقول : أدبوهم وعلموهم .

9022 - وقالوا : معلوم أن الصلاة إذا أطلقت فإنما يراد بها المكتوبة لا غيرها ، حتى يقال : الصلاة النافلة وشبهها .

9023 - قالوا : وحقيقة من التبعيض فلا تخرج اللفظة عن حقيقة معناها إلا بدليل لا يحتمل التأويل .

9024 - قالوا : ومن تخلف عن الجماعة لجماعة أكثر منها أو أقل فلم يتخلف عنها ، وقد قال - صلى الله عليه وسلم - : " صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس وعشرين درجة " ولم يخص الجماعة من جماعة ، ومن صلى في بيته في جماعة فقد أصاب سنة الجماعة وفضلها .

9025 - ذكر أبو بكر ، قال : حدثنا سهل بن هارون ، قال : أخبرنا هشام الدستوائي ، عن حماد ، عن إبراهيم ، قال : إذا صلى الرجل مع الرجل فهما جماعة ، لهما التضعيف خمس وعشرين درجة .

9026 - قال : وحدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن هشام ، عن الحسن ، قال : الثلاثة جماعة .

9027 - وروينا أن أحمد بن حنبل ، وعلي بن المديني ، وإسحاق ، وجماعة ، لم [ ص: 288 ] يحضرني حفظهم حين كتبت هذا اجتمعوا في دار أحمد فسمعوا النداء ، فقال أحدهم : اخرج بنا إلى المسجد ، فقال أحمد : خروجنا إنما هو للجماعة ، ولولاها لم نخرج إلى المسجد ونحن في جماعة ، فأقاموا الصلاة و صلوا في البيت .

9028 - أخبرنا أحمد بن عمر ، قال : حدثنا عبد بن أحمد ، قال : حدثنا علي بن عمر ، قال : حدثنا أبو بكر النيسابوري ، قال : حدثنا عجلان بن المغيرة ، قال : حدثنا عمر بن الربيع بن طارق ، قال : حدثنا عبد الله بن فروخ ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أكرموا بيوتكم ببعض صلاتكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية