الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
420 [ ص: 348 ] 394 - مالك ، عن يحيى بن سعيد ، أنه بلغه أنه قال : بلغني أن أول ما ينظر فيه من عمل الصلاة ، فإن قبلت منه نظر في سائر عمله ، وإن لم تقبل منه لم ينظر في شيء من عمله .


9318 - فهذا المعنى قد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوه قد ذكرناها في التمهيد ، ومثله لا يكون رأيا وإنما يكون توقيفا .

9319 - فمن ذلك : حديث تميم الداري ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته " .

9320 - رواه حماد بن سلمة ، عن داود بن أبي هند ، عن زرارة ابن أبي أوفى ، عن تميم .

9321 - وحديث أبي هريرة : رواه أبو الحسن البصري ، عن أنس بن حكيم الضبي ، قال : قال أبو هريرة : إذا أتيت أهلك فأخبرهم أني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : أول ما يحاسب به العبد المسلم الصلاة المكتوبة ، فإن أتمها وإلا قيل : انظروا هل له من تطوع ، فإن كان له تطوع أكملت الفريضة من تطوعه ، ثم يفعل بسائر الأعمال المفروضة مثل ذلك .

9322 - هذه رواية علي بن زيد ، ويونس بن عبيد عن الحسن .

[ ص: 349 ] 9323 - وقد ذكرنا طرقه في التمهيد .

9324 - وهذا عندي معناه فيمن سها عن فريضة ونسيها ، ولم يذكرها إلى أن مات .

9325 - وأما من ترك صلاة مكتوبة عامدا أو نسيها ثم ذكرها فلم يقمها ، فهذا لا يكون له فريضة من تطوع أبدا ، والله أعلم ; لأن ترك الصلاة عمدا من الكبائر لا يكفرها إلا الإتيان بها لمن كان قادرا عليها ، هي توبته لا يجزئه غير ذلك .

9326 - وقد حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا موسى بن إسماعيل ، قال : حدثنا أبان بن يزيد ، قال : حدثنا قتادة ، عن الحسن ، عن أنس بن حكيم ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة يحاسب بصلاته ، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر .

التالي السابق


الخدمات العلمية