الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
396 - مالك أنه بلغه عن عامر بن سعد بن أبي وقاص ، عن أبيه ، قال : كان رجلان أخوان فهلك أحدهما قبل أن يهلك صاحبه بأربعين ليلة ، فذكرت فضيلة الأول عند رسول الله ، فقال : ألم يكن الآخر مسلما ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، وكان لا بأس به . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : وما يدريكم ما بلغت به صلاته بعده ، إنما مثل الصلاة كمثل نهر غمر عذب بباب أحدكم يقتحم فيه كل يوم خمس مرات ، فما ترون ذلك يبقي من درنه ؟ فإنكم لا تدرون ما بلغت به صلاته .


9328 - وقد ذكرنا في التمهيد أن قصة الأخوين لا يعرفها أهل العلم بالحديث من حديث سعد بن أبي وقاص .

9329 - وقال أبو بكر أحمد بن عمرو البزار : لا نعرف قصة الأخوين من حديث سعد بن أبي وقاص بوجه من الوجوه .

9330 - ولم يعرف البزار حديث ابن وهب ، عن مخرمة بن بكير ، عن أبيه ، [ ص: 351 ] عن عامر بن سعد ، عن أبيه بذلك ، رواه ابن وهب هكذا بهذا الإسناد مثل حديث مالك سواء ، وقد يمكن أن يكون مالك أخذه من كتاب بكير ، والله أعلم ، أو أخبره به مخرمة ابنه عنه وهو مع ذلك حديث انفرد به ابن وهب لم يروه بهذا الإسناد غيره ، وإنما تحفظ فيه قصة الأخوين من حديث طلحة بن عبيد الله ومن حديث عبيد بن مالك صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا أن حديث ابن وهب ، عن مخرمة ، عن أبيه ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه أقوى من بعض الأسانيد عن هؤلاء .

9331 - وأما آخر هذا الحديث : مثل الصلوات الخمس كمثل نهر . . . . الحديث . فهو محفوظ من حديث أبي هريرة ، وحديث جابر بن عبد الله ، وحديث أبي سعيد الخدري من طرق صحاح .

9332 - ويروى أيضا : مثل الصلوات الخمس ، من حديث عامر بن سعد ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 352 ] 9333 - وقد ذكرنا الأسانيد والطرق لهذه الأحاديث كلها في التمهيد ، والحمد لله .

9334 - وفي هذا الحديث من الفقه : أن الصلوات الخمس ترفع بها الدرجات ، وتمحى بها السيئات .

9335 - وقد مضى هذا المعنى مجودا من حديث العلاء في باب انتظار الصلاة والمشي إليها .

9336 - وبلغني أن أبا زرعة الرازي ، قال : خطر ببالي تقصيري وتقصير أكثر الناس في الأعمال من الصيام ، والحج ، والجهاد ، والصلاة ، فكبر ذلك علي فرأيت ليلة في منامي كأن آتيا أتاني ، فضرب بين كتفي ، قال : قد أكثرت في العبادة ، وأي عبادة أفضل من الصلوات الخمس في جماعة .

9337 - وأما النهر الغمر فهو الكثير الماء ، والدرن الوسخ .

9338 - ويدل هذا الحديث ، والله أعلم ، على أن العذب من الماء أشد إنقاء للدرن ، كما أن الكثير أشد إنقاء من اليسير .

9339 - وهذا مثل ضربه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للمصلي يخبر بأن صلاته تكفر عنه سيئاته ، وهذا محمول عندنا على اجتناب الكبائر .

9340 - وقد أوضحنا هذا المعنى في غير موضع من كتابنا هذا ، والرواية المحفوظة في " الموطأ " وغيره يبقي بالياء .

التالي السابق


الخدمات العلمية