الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
432 [ ص: 37 ] ( 3 ) باب الأمر بالأكل قبل الغدو في العيد

406 - ذكر فيه مالك عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، أنه كان يأكل يوم الفطر قبل أن يغدو .

407 - وعن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب أنه قال : كان الناس يؤمرون بالأكل يوم الفطر قبل الغدو .

9568 - قال مالك : لا أرى ذلك على الناس في الأضحى .


9569 - قال أبو عمر : قول مالك لا أرى ذلك على الناس في الأضحى ، يدل على أن الأكل في الفطر عنده مؤكد يجري مجرى السنن المندوب إليها التي يحمل الناس عليها ، وأنه في الأضحى من شاء فعله ومن شاء لم يفعله ، وليس بسنة في الأضحى ولا بدعة ، وغيره يستحب أن لا يأكل يوم الأضحى حتى يأكل من أضحيته ولو من كبدها .

[ ص: 38 ] 9570 - حدثنا سعيد قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا محمد ، قال : حدثنا أبو بكر ، قال : حدثنا أحمد بن عبد الملك بن واقد عن عبيد الله بن عمر ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يأكل يوم الفطر قبل أن يخرج إلى المصلى .

9571 - حدثنا سعيد بن نصر ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا ابن وضاح ، قال : حدثنا أبو بكر ، قال : حدثنا هشيم ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق ، عن حفص بن عبيد الله بن أنس ، عن أنس ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفطر يوم الفطر على تمرات ثم يغدو .

9572 - وذكر في المصنف قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، قال : أطعم يوم الفطر قبل أن تخرج إلى المصلى .

9573 - قال : وحدثنا عبد الرحيم بن سليمان ، عن حجاج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : إن من السنة أن لا تخرج يوم الفطر حتى تطعم وأن تخرج صدقة [ ص: 39 ] الفطر قبل الصلاة .

9574 - قال : وحدثنا ابن إدريس ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن عبد الله بن الحارث ، عن ابن عباس ، قال : كل ولو تمرة .

9575 - قال وحدثنا معاوية بن هشام ، قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن يوسف ، عن السائب بن يزيد ، قال : مضت السنة أن يأكل قبل أن يغدو يوم الفطر .

9576 - قال : وأخبرنا هشيم ، قال : أخبرنا مغيرة عن الشعبي ، قال : إن من السنة أن تطعم يوم الفطر قبل أن تغدو وأن تؤخر الطعام يوم النحر حتى ترجع .

9577 - وذكر فيه عن معاوية بن سويد بن مقرن ، وصفوان بن محرز ، وابن سيرين ، وعروة بن الزبير ، وعبد الله بن شداد ، والشعبي ، وابن أبي ليلى ، والأسود بن يزيد ، وأم الدرداء ، وعمر بن عبد العزيز ، ومجاهد ، وتميم بن سلمة ، وإبراهيم ، وأبي مجلز ، أنهم كانوا يأكلون ويأمرون بالأكل يوم الفطر قبل الغدو إلى المصلى ، ويندبون إلى ذلك ولو تمرة أو لعقة عسل ونحو هذا .

9578 - ولم يذكر فيه عن أحد رخصة إلا عن ابن عمر ، وعن إبراهيم إن شاء أكل وإن شاء لم يأكل .

9579 - وحسبك بقول سعيد بن المسيب : كان الناس يؤمرون بالأكل يوم [ ص: 40 ] الفطر قبل الغدو إلى المصلى .

9580 - حدثنا خلف بن قاسم ، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر بن الورد ، قال : حدثنا أبو علاقة هذا محمد بن عمرو بن خالد بن فروخ التميمي ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا زهير بن معاوية ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، قال : من السنة أن يمشي الرجل إلى المصلى وأن يطعم يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى .

9581 - حدثنا عبد الوارث ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا الخشني ، قال : حدثنا ابن أبي عمر ، قال : حدثنا سفيان ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، قال : سمعت ابن عباس يقول : لا يغدو أحد يوم الفطر حتى يطعم .

9582 - قال عطاء : إني لآكل من طرف الرقاقة من قبل أن أغدو .

9583 - وذكر الشافعي ، قال : حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن ابن المسيب ، قال : كان المسلمون يأكلون يوم الفطر قبل المصلى ولا يفعلون ذلك يوم النحر .

9584 - قال الشافعي : فإن لم يطعم أمرناه بذلك في طريقه إلى المصلى إن أمكنه فإن لم يفعل فلا شيء عليه .

9585 - قال : ولا نأمره بذلك يوم الأضحى فإن فعل فلا بأس .

[ ص: 41 ] 9586 - وذكر أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا إسماعيل ابن علية ، عن يحيى بن أبي إسحاق ، عن أبي إسحاق ، قال : أتيت صفوان بن محرز يوم فطر فقعدت على بابه حتى خرج إلي فقال لي كالمعتذر : إنه كان يؤمر في هذا اليوم أن يصيب الرجل من غذائه قبل أن يغدو وإني أصبت شيئا فذلك الذي حبسني .

9587 - وأما الأضحى فإنه لا يأخذ غذاءه حتى يرجع .

9588 - قال : وحدثنا وكيع عن عمران ، عن أبي مجلز ، قال : أصب شيئا قبل أن تغدو .

9589 - قال : وحدثنا وكيع ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن عبد الله بن شداد ، أنه مر على بقال يوم عيد فأخذ منه فستقة فأكلها .

9590 - قال : وحدثنا هشيم ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، قال : بلغه أن تميم بن سلمة خرج يوم فطر ومعه صاحب له فقال لصاحبه : هل طعمت شيئا ؟ فقال : لا ، فمشى تميم إلى بقال فسأله تمرة فأعطاها صاحبه فأكلها . فقال إبراهيم : ممشاه إلى رجل يسأله أشد علي من تركه الطعام لو تركه .

9591 - وذكر عبد الرزاق عن ابن جريج ، قال : أخبرني عطاء أنه سمع عبد الله بن عباس يقول : إن استطعتم ألا يغدو أحدكم يوم الفطر حتى يطعم فليفعل .

9592 - قال عطاء : فلم أدع ذلك منذ سمعته من ابن عباس .

9593 - قال : قلت لعطاء : من أين أخذه ابن عباس ؟ قال : أظن سمعه من [ ص: 42 ] النبي ، صلى الله عليه وسلم .

9594 - وعن معمر قال : كان الزهري يأكل يوم الفطر قبل أن يغدو ولا يأكل يوم النحر .

9595 - وعن أبي حنيفة ، عن حماد ، عن إبراهيم ، قال : كانوا يستحبون أن يأكلوا يوم الفطر قبل أن يخرجوا إلى المصلى .

9596 - قال أبو عمر : على هذا جماعة الفقهاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية