الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
433 [ ص: 43 ] ( 4 ) باب ما جاء في التكبير والقراءة في صلاة العيدين

408 - مالك ، عن ضمرة بن سعيد ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عيينة ، أن عمر بن الخطاب سأل أبا واقد الليثي ما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ [ ص: 44 ] به في الأضحى والفطر ، فقال : كان يقرأ ب " ق والقرآن المجيد " [ أول ق ] و " اقتربت الساعة وانشق القمر " [ أول القمر : 1 ] .


[ ص: 45 ] 9597 - قد تكلمنا على إسناد هذا الحديث في " التمهيد " .

9598 - وقد يجوز أن يكون سؤال عمر لأبي واقد ; ليعلم إن كان حفظ ذلك أم لا .

9599 - ومعلوم أن شهادة عمر للنبي - صلى الله عليه وسلم - وملازمته له ، وأنه كان ممن [ ص: 46 ] يلونه في الصلاة ويلازمونه في الحضر والسفر ، ويستحيل أن لا يعلم ما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ به في العيد .

9600 - ومعلوم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقرأ في العيد بسور شتى ، لا يفضل في قراءته في ذلك سورة تعمد إليها لا يتعداها .

9601 - وأكثر ما روي وتواترت به طرق الأحاديث كان يقرأ في العيدين ب " سبح اسم ربك " و " هل أتاك حديث الغاشية " .

9602 - روي هذا عنه من حديث النعمان بن بشير ، وحديث سمرة بن جندب ، وحديث ابن عباس ، وحديث أنس ، وهي كلها عند ابن أبي شيبة ، [ ص: 47 ] وعبد الرزاق ، وقد ذكرتها في " التمهيد " .

9603 - وما أعلم أنه روي عنه أنه قرأ فيها ب " ق " و " اقتربت " في حديث مالك هذا إلا ما رواه ابن عيينة ، عن ابن طاوس ، وإبراهيم بن ميسرة ، عن طاوس مرسلا بذلك .

9604 - وقد روى ابن عيينة حديث ضمرة بن سعيد ، عن ضمرة كما رواه مالك سواء .

9605 - وليس عند الفقهاء في القراءة شيء لا يتعدى ، وكلهم يستحب ما روي ، وأكثرهم على استحباب قراءة " سبح اسم ربك الأعلى " و " هل أتاك حديث الغاشية " لتواتر الروايات بذلك عن النبي ، صلى الله عليه وسلم .

9606 - وقد ذكر ابن أبي شيبة قال : حدثنا هشيم وابن إدريس ، عن أشعث ، [ ص: 48 ] عن كردوس ، عن عبد الله بن مسعود ، أن الوليد بن عقبة أرسل إليه ما يقرأ به في العيدين ؟ فقال : تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة من المفصل . زاد فيه هشيم : ليس من قصارها ولا من طوالها .

9607 - قال : وحدثنا معتمر ، عن محمد ، عن أنس ، أن أبا بكر قرأ في يوم عيد بالبقرة حتى رأيت الشيخ يميل من طول القيام .

9608 - قال وحدثنا حسين بن علي ، عن زائدة ، عن عبد الملك بن عمير . قال : حدثت عن عمر أنه كان يقرأ في العيد ب " سبح اسم ربك الأعلى " و " هل أتاك حديث الغاشية " .

9609 - قال أبو عمر : هذا المستحب عند جمهور العلماء ولا يوقتون في ذلك شيئا وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية