الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
453 [ ص: 167 ] ( 14 ) كتاب القبلة

[ ص: 168 ] [ ص: 169 ] ( 1 ) باب النهي عن استقبال القبلة والإنسان على حاجة .

( 2 ) باب الرخصة في استقبال القبلة لبول أو غائط .

428 - ذكر فيه عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن رافع بن إسحاق مولى لآل الشفاء ، وكان يقال له : مولى أبي طلحة ، أنه سمع أبا أيوب الأنصاري صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو بمصر يقول : والله ما أدري كيف أصنع بهذه الكرابيس ؟ وقد قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : " إذا ذهب أحدكم الغائط أو البول فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها بفرجه " .

429 - وعن نافع ، عن رجل من الأنصار ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى أن تستقبل القبلة لغائط أو بول .


10054 - قد ذكرنا في " التمهيد " ما يجب من القول في إسناد هذا [ ص: 170 ] الحديث والذي قبله ، ومع ذلك فهما حديثان ثابتان عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يختلف في ثبوتهما ; لأنهما رويا من وجوه كثيرة صحاح دون علة ، وإنما اختلف الفقهاء في نسخهما أو تخصيصهما على ما نوضحه هنا إن شاء الله .

10055 - وفي حديث أبي أيوب من الفقه : استعمال عموم الخطاب على من سمعه في السنة والكتاب ; لأن أبا أيوب سمع النهي عن استقبال القبلة واستدبارها بالبول والغائط واستعمل ذلك مطلقا عاما في البيوت وغيرها إذ لم يحضر شيء من ذلك في الحديث .

10056 - ألا ترى أن رواية ابن شهاب لهذا الحديث ، عن عطاء بن يزيد الليثي ، عن أبي أيوب الأنصاري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها " .

10057 - قال أبو أيوب : فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت قبل القبلة فننحرف ونستغفر الله ، تعالى
.

10058 - وهذا يجب على كل من بلغه شيء أن يستعمله على عمومه حتى [ ص: 171 ] يثبت عنده ما يختص به أو ينسخه .

10059 - واختلف العلماء في هذه المسألة .

10060 - قال أبو حنيفة وأصحابه ، والثوري ، وهو قول أحمد بن حنبل ، وأبي ثور : لا يجوز استقبال القبلة لغائط أو بول في الصحاري ، ولا في البيوت ، ولا في موضع من المواضع .

10061 - واحتج أحمد وجماعة منهم بحديث أبي أيوب هذا ، وما كان مثله .

10062 - وقالوا : أبو أيوب أعلم بما روى ، وقد رواه معه جماعة من الصحابة منهم : ابن مسعود ، وسهل بن حنيف ، وأبو هريرة ، وسلمان [ ص: 172 ] وعبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي . كلهم روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى عن استقبال القبلة ببول أو غائط .

10063 - ورد أحمد بن حنبل حديث جابر ، وحديث عائشة الواردين عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بالرخصة في هذا الباب ، وسنذكرهما فيه بعد إن شاء الله .

10064 - وقال مالك ، والشافعي ، وأصحابهما ، وهو قول ابن المبارك وإسحاق ابن راهويه : أما في الصحاري فلا يجوز استقبال القبلة ولا استدبارها للغائط ولا البول ، وأما في البيوت فذلك جائز لا بأس به لحديث ابن عمر لقد ارتقيت على ظهر بيت لنا فرأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقضي حاجته مستقبل القبلة . هكذا رواه ابن عجلان عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن عمه ، عن ابن عمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية