الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
440 - وقد ذكر مالك في هذا الباب أيضا أنه بلغه عن بسر بن سعيد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إذا شهدت إحداكن صلاة العشاء فلا تمسن طيبا " .


10287 - وهذا الحديث حديث مشهور مسند صحيح رواه بكير بن الأشج ، وابن شهاب ، عن بسر بن سعيد ، عن زينب الثقفية امرأة ابن مسعود عن النبي ، صلى الله عليه وسلم .

10288 - وقد روي من حديث أبي هريرة أيضا ، ولفظ حديث أبي هريرة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ولتخرجن تفلات " .

[ ص: 248 ] 10289 - وفي رواية أخرى عنه ، عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة تبخرت فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " .

10290 - وقد ذكرنا الأسانيد لذلك كله في " التمهيد " وأوضحنا هناك معاني هذه الألفاظ التي لم يروها مالك - رحمه الله - في نهي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المرأة إذا خرجت إلى المسجد أن تمس طيبا .

10291 - وقوله في غير هذا الحديث " ولتخرجن تفلات " والمتفلة : المتغيرة الريح بغير الطيب وقد شرحنا معنى هذه اللفظة بشواهدها من الشعر في " التمهيد " .

[ ص: 249 ] 10292 - وفيه دليل على أنه لا يجوز للمرأة أن تتطيب في غير بيتها بطيب على حال من الأحوال ، وإذا تطيبت في بيتها فلا تخرج .

10293 - ولما كان الأصل ألا تخرج امرأة إلا تفلة وكان الوقت المعروف لتطيب النساء للرجال إنما هو بالليل ; لأن الليل يجمع بين الرجل وامرأته لإقباله من مصرفه إلى بيته ليسكن إلى أهله في ليله فتطيب امرأته . قيل لهن : من تطيب منكن قبل شهود العشاء فلا تشهد العشاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية