الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
478 [ ص: 92 ] ( 5 ) باب ما جاء في سجود القرآن

454 - ذكر فيه مالك عن عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قرأ لهم " إذا السماء انشقت " فسجد فيها فلما انصرف أخبرهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 93 ] سجد فيها .


10586 - وهذا حديث طرقه عن أبي هريرة كثيرة صحاح كلها ، قد ذكرنا في [ ص: 94 ] ( التمهيد ) كثيرا منها .

10587 - ومنها ما رواه أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا قرة بن خالد ، قال : حدثنا محمد بن سيرين ، قال : حدثنا أبو هريرة ، قال : سجد أبو بكر وعمر ( رضي الله عنهما ) في " إذا السماء انشقت " سورة الانشقاق 1 و " اقرأ باسم ربك الذي خلق " سورة العلق 1 ومن هو خير منهما .

10588 - وذكره النسائي عن إسحاق بن راهويه عن المعتمر عن قرة عن أبي بكر عن أبي هريرة مثله سواء وتابع ابن سيرين على زيادة " اقرأ باسم ربك " سورة العلق 1 .

10589 - وفي هذا الحديث عن أبي هريرة أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، وعطاء بن ميناء ، والأعرج .

10590 - وروى الثوري عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود ، قال : رأيت عمر وعبد الله يسجدان في " إذا السماء انشقت " .

[ ص: 95 ] 10591 - والثوري عن عاصم عن زر عن علي ( رضي الله عنه ) قال : العزائم أربع " ألم تنزيل " السجدة ، و " حم " السجدة ، والنجم ، و " اقرأ باسم ربك الذي خلق " .

10592 - والثوري ومعمر عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي مثله .

10593 - وسليمان بن مسلم بن جماز الزهري عن أبي جعفر يزيد بن القعقاع القارئ ، أنه أخبره أنه رأى أبا هريرة يسجد في " اقرأ باسم ربك الذي خلق " .

10594 - وفي الموطأ عند جماعة من رواته عن مالك أنه بلغه عن عمر بن عبد العزيز قال لمحمد بن قيس القاضي : اخرج إلى الناس فمرهم أن يسجدوا في " إذا السماء انشقت " .

10595 - فهذه مسألة فيها الحديث الصحيح المسند وعمل الخلفاء الراشدين ، وجماعتي الصحابة و التابعين ، وذلك نقيض السجود في المفصل .

التالي السابق


الخدمات العلمية