الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
496 472 - أما حديثه عن ابن شهاب عن أبي عبد الله الأغر ، وعن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر ، فيقول : من يدعوني فأستجيب له ؟ ، من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له ؟ " .


[ ص: 147 ] 10808 - فهو حديث ثابت عند أهل العلم بالحديث ، وطرقه كثيرة صحاح بألفاظ متقاربة ومعنى واحد .

10809 - من أحسن الألفاظ في هذا الحديث وأفقرها من سوء التأويل ما حدثنا محمد بن إبراهيم ، حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا إبراهيم بن يعقوب قال : أخبرنا عمر بن حفص بن غياث قال : حدثنا أبي قال : حدثنا الأعمش قال : حدثنا أبو إسحاق السبيعي قال : حدثنا أبو مسلم الأغر قال : سمعت أبا هريرة وأبا سعيد يقولان : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى يمهل حتى يمضي شطر الليل الأول ، ثم يأمر مناديا ينادي : هل من داع فيستجاب له ؟ هل من مستغفر يغفر له ؟ هل من سائل يعطى ؟ " .

10810 - وقد ذكرنا أبا عبد الله الأغر وأبا مسلم الأغر في كتاب الكنى بما ينبغي من ذكرهما .

10811 - وقد روى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم جماعة من الصحابة منهم : رفاعة الجهني ، وعبد الله بن مسعود ، وعبادة بن الصامت ، وجبير بن مطعم ، وفي بعضها شطر الليل ، وفي بعضها ثلث الليل الأول وأصحها [ ص: 148 ] ثلث الليل الآخر ، وهو حديث ابن شهاب هذا .

10812 - حدثناه محمد بن خليفة قال : حدثنا محمد بن الحسن قال : حدثنا البغوي قال : حدثنا أبو الربيع الزهراني قال : حدثنا فليح بن سليمان عن الزهري عن أبي سلمة وأبي عبد الله الأغر صاحب أبي هريرة ، أنهما سمعا أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ينزل ربنا عز وجل حين يبقى ثلث الليل الآخر إلى السماء الدنيا كل ليلة ، فيقول : من يسألني فأعطيه ؟ ومن يدعوني فأستجيب له ؟ ومن يستغفرني أغفر له ؟ " .

10813 - فلذلك كانوا يستحبون صلاة آخر الليل على أوله .

10814 - وحدثنا محمد بن خليفة قال : حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا عبد الله بن صالح البخاري قال : حدثنا محمد بن سليمان لوين قال : حدثنا إبراهيم بن سعد عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ينزل الرب في كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر ، فيقول : من يدعوني فأستجب له ؟ من يستغفرني فأغفر له ؟ حتى يطلع الفجر " .

10815 - فكذلك كانوا يستحبون آخر الليل .

10816 - قال أبو عمر : هذا عندي من كلام ابن شهاب أو أبي سلمة ، والله أعلم .

10817 - وفي هذا الحديث دليل على أن الله عز وجل في السماء على العرش من فوق سبع سماوات وعلمه في كل مكان ، كما قالت الجماعة أهل السنة أهل الفقه والأثر .

[ ص: 149 ] 10818 - وحجتهم ظواهر القرآن في قوله : " الرحمن على العرش استوى " طه 5 .

10819 - كما قال : " لتستووا على ظهوره " الزخرف 13 .

10820 - وقوله : " واستوت على الجودي " 44 من سورة هود .

10821 - و " استويت أنت ومن معك على الفلك " المؤمنون 28 .

10822 - قال الله عز وجل : " ثم استوى على العرش ما لكم من دونه من ولي " السجدة 4 .

وقال : " ثم استوى إلى السماء وهي دخان " { فصلت 11 } .

10823 -

فأوردتهم ماء بفيفاء قفرة وقد حلق النجم اليماني فاستوى

.

10824 - وقال عز وجل : " أأمنتم من في السماء " الملك 16 على السماء .

10825 - كما قال : " في جذوع النخل " طه 71 أي عليها .

10826 - وقال : " يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه السجدة 5 .

10827 - وقال : " ذي المعارج " والعروج الصعود .

10828 - وهذه الآيات كلها واضحات في إبطال قول المعتزلة ، وقد أوضحنا [ ص: 150 ] فساد ما ادعوه من المجاز فيها في ( التمهيد ) ، وذكرنا الحجة عليهم بما حضرنا من الأثر من وجوه النظر هناك بباب فيه كتاب مفرد ، والحمد لله .

10829 - ومحال أن يكون من قال عن الله ما هو في كتابه منصوص مشبها إذا لم يكيف شيئا وأقر أنه ليس كمثله شيء .

10830 - ومن الحجة فيما ذهبت إليه الجماعة أن الموحدين من العرب والعجم إذا كربهم أمر أو دهمهم غمر أو نزلت بهم شدة رفعوا أيديهم إلى السماء يستغيثون ربهم ، ليكشف ما نزل بهم ولا يشيرون بشيء من ذلك إلى الأرض .

10831 - ولولا أن موسى ( عليه السلام ) قال لهم إلهي في السماء ما قال فرعون " يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى " غافر 36 ، 37 " .

10832 - وهذا أمية بن أبي الصلت وهو ممن قرأ الكتب التوراة والإنجيل والزبور ، وكان من وجوه العرب يقول في شعره :


فسبحان من لا يقدر الخلق قدره     ومن هو فوق العرش فرد موحد
مليك على عرش السماء مهيمن     لعزته تعنو الوجوه وتسجد



10833 - وفيه يقول في وصف الملائكة [ ص: 151 ]

وساجدهم لا يرفع الدهر رأسه     يعظم ربا فوقه ويمجده



10834 - وسئل ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن قول الله عز وجل : " الرحمن على العرش استوى " طه 5 قال : استواؤه حق معلوم ، وكيفيته مجهولة .

10835 - وقد روي عن عبد الله بن نافع عن مالك نحو ذلك قال : سئل مالك عن قول الله ( عز وجل ) : " الرحمن على العرش استوى " كيف استوى ؟ فقال : استواؤه معلوم ، وكيفيته مجهولة ، وسؤالك عن هذا بدعة ، وأراك رجل سوء .

10836 - وروى حماد بن زيد عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش عن ابن مسعود قال : الله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم .

10837 - وسئل سفيان الثوري عن قوله ( عز وجل ) : " وهو معكم أين ما كنتم " { الحديد 4 } قال : علمه .

10838 - وقال ابن المبارك : الرب ( تبارك وتعالى ) على السماء السابعة على العرش .

10839 - وقد ذكرنا الأسانيد عن هؤلاء وغيرهم بهذا المعنى في ( التمهيد ) .

10840 - وأما قوله في هذا الحديث : " ينزل ربنا " الذي عليه أهل العلم من أهل السنة والحق والإيمان بمثل هذا وشبهه من القرآن والسنن دون كيفية فيقولون : [ ص: 152 ] ينزل ولا يقولون كيف النزول ؟ ولا يقولون كيف الاستواء ؟ ولا كيف المجيء ؟ في قوله ( عز وجل ) : " وجاء ربك والملك صفا صفا " الفجر 22 ولا كيف التجلي في قوله : " فلما تجلى ربه للجبل " الأعراف 143 .

10841 - حدثنا محمد بن خليفة قال : حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا عمر بن أيوب السفطي قال : حدثنا أبو معمر القطيعي قال : قال عباد بن العوام : قدم علينا شريك واسط فقلنا له : إن عندنا قوما ينكرون هذه الأحاديث : ( أن الله ( عز وجل ) ينزل إلى سماء الدنيا كل ليلة ) ، فقال : إنما جاءنا بهذه الأحاديث من جاءنا بالسنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة والزكاة والصيام والحج ، وإنما عرفنا الله ( عز وجل ) بهذه الأحاديث .

10842 - وحدثنا محمد بن خليفة قال : حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا الحسن بن علي الجصاص وأبو سعيد قالا : حدثنا الربيع بن سليمان قال : قال الشافعي : ليس في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا اتباعها ، ولا نعترض عليه بكيف ولا يسع عالما فيما ثبت من السنة إلا التسليم ، لأن الله قد فرض اتباعها .

10843 - وقد قال قوم : إنه ينزل أمره وتنزل رحمته ونعمته ، وهذا ليس بشيء لأن أمره بما شاء من رحمته ونقمته ينزل بالليل والنهار بلا توقيت ثلث الليل ولا غيره .

10844 - ولو صح ما روي في ذلك عن مالك كان معناه أن الأغلب من استجابة دعاء من دعاه من عباده في رحمته وعفوه يكون ذلك الوقت .

[ ص: 153 ] 10845 - وقد روي من حديث أبي ذر أنه قال : يا رسول الله ، أي الليل أسمع ؟ قال : " جوف الليل الغابر " .

10846 - وقد قالت فرقة منتسبة إلى السنة : إنه ينزل بذاته ، وهذا قول مهجور لأنه تعالى ذكره ليس بمحل للحركات ولا فيه شيء من علامات المخلوقات .

10847 - قال أبو عمر : لم يزل الصالحون يرغبون في الدعاء والاستغفار بالأسحار لهذا الحديث وما كان مثله ولقوله تعالى : " والمستغفرين بالأسحار : آل عمران 17 .

10848 - روى محارب بن دثار عن عمه قال : كنت آتي المسجد في السحر فأمر بدار عبد الله بن مسعود ، فأسمعه يقول : اللهم أمرتني فأطعت ودعوتني فأجبت وهذا السحر فاغفر لي فلقيت ابن مسعود ، فقلت له : كلمات سمعتك تقولهن في السحر ، فقال : إن يعقوب أخر بنيه إلى السحر حين قال لهم : " سوف أستغفر لكم ربي " يوسف 98 .

10849 - وروى حماد بن سلمة عن الجريري أن داود ( عليه السلام ) سأل جبريل ( عليه السلام ) أي الليل أسمع ؟ فقال : لا أدري ، غير أن العرش يهتز بي في السحر . 50

التالي السابق


الخدمات العلمية