الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
508 - مالك أنه بلغه أن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقول : ما صدقت بموت النبي صلى الله عليه وسلم حتى سمعت وقع الكرازين .


11524 - هذا الحديث لا أحفظه لأم سلمة وهو محفوظ لعائشة .

11525 - ذكر عبد الرزاق عن ابن جريج وغيره عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه عن عمرة عن عائشة قالت : ما شعرنا بدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سمعنا صوت المساحي من آخر السحر .

11526 - وذكر أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن إسحاق عن فاطمة بنت محمد عن عمرة عن عائشة قالت : ما علمنا بدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سمعنا صوت المساحي من آخر الليل ليلة الأربعاء .

11527 - قال أبو عمر : قوله في هذا الحديث المساحي تفسير الكرازين .

11528 - وفي هذا الحديث إباحة الدفن بالليل وعلى إجازته أكثر العلماء وجماعة الفقهاء ، لأن الليل ليس فيه وقت تكره فيه الصلاة .

[ ص: 291 ] 11529 - ذكر معمر عن أيوب عن عكرمة أن النبي صلى الله عليه وسلم دفن ليلا .

11530 - وقد كره قوم من السلف ، منهم الحسن وقتادة الدفن بالليل إلا لضرورة .

11531 - وروي في النهي عن الدفن بالليل حديث لا تقوم بإسناده حجة .

11532 - وروي ما يعارض ذلك من حديث أبي ذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دفن الأعرابي الذي قال فيه إنه أواه ليلا ، وكان يرفع صوته بالقراءة والدعاء .

11533 - وفي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسكينة التي دفنت ليلا " هلا آذنتموني بها " دليل واضح على جواز الدفن بالليل ، وقد تقدم ذلك في حديث ابن شهاب عن أبي أمامة من هذا الكتاب .

11534 - ولم يختلفوا أن أبا بكر دفن ليلا ، وقد روي أن عمر دفن ليلا ودفن علي فاطمة ليلا ، ودفن الزبير ابن مسعود ليلا .

11535 - وأما الاختلاف في وقت دفن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكثر الآثار على أنه دفن يوم الثلاثاء ، وهو قول أكثر أهل الأخبار والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية