الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
555 516 - وفي هذا الباب مالك عن محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم عن أبيه عن أبي النضر السلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد فيحتسبهم ، إلا كانوا له جنة من النار " فقالت امرأة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ، أو اثنان ؟ قال : " أو اثنان " .


11754 - هذا الحديث قد اضطرب فيه رواة ( الموطأ ) في أبي النضر هذا ، فطائفة تقول كما قال يحيى عن أبي النضر .

11755 - وطائفة تقول : عن أبي النضر السلمي - منهم القعنبي .

[ ص: 331 ] 11756 - وهو رجل مجهول لا يعرف في حملة العلم ولا يوقف له على نسب ، ولا يدرى أصاحب هو أو تابع ، وهو مجهول ظلمة من الظلمات ، قيل فيه : محمد بن النضر ، وقيل : عبد الله بن النضر ، وقال فيه أكثرهم : السلمي بفتح السين واللام كأنه من بني سلمة في الأنصار ، وقال بعض المتأخرين فيه : إنه أنس بن مالك بن النضر نسب إلى جده النضر قال : وكنية أنس بن مالك أبو النضر ، وهذا جهل واضح وغباوة بينة ، وذلك أن أنس بن مالك بن النضر ليس من بني سلمة ، وإنما هو من بني عدي بن النجار ، ولم يكن قط بأبي النضر ، وإنما كنيته أبو حمزة .

11757 - والذي حاله هذا الحديث وله أدخله مالك في موطئه : الاحتساب في المصيبة والصبر عليها ، وكأنه جعل قوله في هذا الحديث " ثلاثة من الولد فيحتسبهم " تفسيرا للحديث الذي قبله هذا شأنه في كثير من الموطأ .

11758 - وقد روي معنى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه والحمد لله ، من حديث أبي هريرة ، وأبي سعيد ، ومعاذ بن [ ص: 332 ] جبل ، وغيرهم في كتاب ابن أبي شيبة وغيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية