الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
517 - وفي هذا الباب أيضا مالك أنه بلغه عن أبي الحباب سعيد بن يسار عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما يزال المؤمن يصاب في ولده وفي حامته حتى [ ص: 333 ] يلقى الله وليست له خطيئة " .


11759 - قد ذكرنا من أسند هذا الحديث عن مالك ، ووصله فجعله عن مالك عن ربيعة عن أبي الحباب عن أبي هريرة في ( التمهيد ) وذكرنا آثارا متصلة في معناه هناك والحمد لله .

11760 - وفيه من الفقه تكفير الخطايا والذنوب بما ينال المؤمن من مصائب الدنيا في بنيه وقرابته وماله والله أعلم ، لقوله عليه السلام : " من يرد الله به خيرا يصب منه " ولما :

11761 - حدثنا أحمد بن قاسم ، وعبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا الحارث بن أبي أسامة قال : حدثنا سعيد بن عامر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزال البلاء بالمؤمن في نفسه وماله وولده حتى يلقى الله وليست له خطيئة " .

11762 - وأما قوله فيه " وحامته " فقد روى حبيب عن مالك قال : حامته ابن عمه وصاحبه من جلسائه ، وقال غيره : حامته قرابته ومن يحزنه موته .

[ ص: 334 ] 11763 - وقد ذكرنا في ( التمهيد ) خبر عمر بن الخطاب مع الأعرابي الذي رآه يطوف بالبيت وهو حامل امرأته ، فسأله عنها فكان من قوله : إنها أكول قامة ما تبقي لنا حامة .

11764 - ومعنى قوله ( قامة ) : أي تقم كل شيء لا تشبع .

11765 - ومعنى قوله ( ما تبقي لنا حامة ) : يقول لا تبقي لنا أحدا قاربها ممن يحرم بها إلا شارته .

التالي السابق


الخدمات العلمية