الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
558 [ ص: 337 ] 519 - مالك عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من أصابته مصيبة فقال كما أمر الله إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي وأعقبني خيرا منها ، إلا فعل الله ذلك به " قالت أم سلمة : فلما توفي أبو سلمة قلت ذلك ، ثم قلت : ومن خير من أبي سلمة ؟ فأعقبها الله رسوله صلى الله عليه وسلم فتزوجها .


[ ص: 338 ] 11777 - قد ذكرنا الآثار المسندة في معنى مرسل مالك هذا في ( التمهيد ) .

11778 - وفي هذا الحديث تعليم ما يقال عند المصيبة وهو قول لا ينبغي لمن أصيب بمصيبة في مال أو حميم أن يحيد عن ذلك ، وعليه أن يفزع إليه تأسيا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

11779 - ومعنى قوله " إلا فعل الله ذلك به " : أي آجره في مصيبته وأعقبه منها الخير ، كما قال : " من جاء بالحسنة فله خير منها " القصص 84 أي منها خير .

11780 - قال ابن جريج : ما يمنع الرجل ألا يستوجب على الله ثلاث خصال ، كل خصلة منهن خير من الدنيا وما فيها صلوات من الله وهدى ورحمة .

11781 - وقال سعيد بن جبير : ما أعطيت أمة ما أعطيت هذه الأمة قوله تعالى : " الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة " البقرة 156 ، 157 ، ولو أعطيها أحد أعطيها يعقوب لقوله : " ياأسفى على يوسف " يوسف 84 .

11782 - ذكر سنيد عن إسماعيل بن علية عن عيينة بن عبد الرحمن عن أبيه قال : نعي إلى ابن عباس أخوه قثم وهو في سفر ، فاسترجع وتنحى عن الطريق ، فأناخ فصلى ركعتين أطال فيهما الجلوس ، ثم قام يمشي إلى راحلته وهو يقول : " واستعينوا بالصبر والصلاة " البقرة 153 .

[ ص: 339 ] 11783 - قال : وأخبرنا هشيم قال : أخبرنا خالد بن صفوان عن زيد بن علي عن ابن عباس أنه كان في سفر فنعي بعض ولده ، فاسترجع ثم نزل فصلى ركعتين ثم قال فعلنا ما أمرنا الله به ثم تلا : " واستعينوا بالصبر والصلاة " البقرة 183 .

التالي السابق


الخدمات العلمية