الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
570 531 - مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول : يا ليتني مكانه " .


12150 - قال أبو عمر : قد ظن بعض الناس أن هذا الحديث معارض لنهيه عن تمني الموت لقوله ( عليه السلام ) : " لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به " .

12151 - ولقول خباب بن الأرت لولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن ندعو بالموت لدعوت به .

12152 - قال : وفي الحديث إباحة تمني الموت ، وليس كما ظن ، وإنما هذا خبر أن ذلك سيكون لشدة ما ينزل بالناس من فساد الحال في الدين وضعفه وخوف ذهابه لا لضر ينزل بالمؤمن يحط خطاياه .

12153 - وقوله : " لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه " إخبار عن تغير الزمان وما يحدث فيه من المحن والبلاء والفتن .

[ ص: 410 ] 12154 - وقد ذكرنا في ( التمهيد ) حديث زاذان أبي عمر عن عليم الكندي قال : كنت مع عبس الغفاري على سطح له ، فرأى قوما يتحملون من الطاعون فقال : يا طاعون خذني إليك ثلاثا يعيدها ، فقال له عليم : لم تقول هذا ؟ ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتمنين أحدكم الموت فإنه عند انقطاع عمله ولا يرد فيستعتب ؟ فقال عبس : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بادروا بالموت ستا : إمرة السفهاء ، وكثرة الشرط ، وبيع الحكم ، واستخفافا بالدم ، وقطيعة الرحم ، ونشوا يتخذون القرآن مزامير يقدمون الرجل يغنيهم بالقرآن وإن كان أقلهم فقها " .

12155 - وفي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم إذا أردت بالناس فتنة أو أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غير مفتون " ما يوضح لك معنى هذا الباب .

12156 - ومثل هذا قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه " اللهم قد ضعفت قوتي وكبرت سني وانتشرت رعيتي فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفرط " .

12157 - وروى شعبة عن سلمة بن كهيل قال : سمعت أبا الزعراء يحدث عن عبد الله قال : ليأتين عليكم زمان يأتي الرجل القبر فيقول يا ليتني كنت مكان هذا ليس به حب الله ، ولكن يشده ما يرى من البلاء .

12158 - ومر عمر بن عبد العزيز بمجلس ، فقال لأهله : ادعوا الله لي بالموت قال : فدعوا له فما مكث إلا أياما حتى مات .

التالي السابق


الخدمات العلمية