الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي

الماوردي - أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي

صفحة جزء
مسألة : قال الشافعي رضي الله عنه : " وما شم من نبات الأرض مما لا يتخذ طيبا ، أو أكل تفاحا ، أو أترجا ، أو دهن جسده بغير طيب فلا فدية عليه " .

قال الماوردي : وجملة النبات الذكي ثلاثة أضرب :

أحدها : ما كان طيبا ويتخذ بعد يبسه طيبا ، مثل الزعفران ، والورس ، والكافور ، والعود ، والورد ، والياسمين ، والنرجس ، والخيري ، والزنبق ، والكاذي ، فهذا كل طيب متى استعمله المحرم بشم ، أو غيره فعليه الفدية .

والضرب الثاني : ما ليس بطيب ، ولا يتخذ طيبا وإن كان طيب الريح وهو ثلاثة أنواع : أحدها : ما يعد مأكولا كالتفاح ، والنارنج ، والليمون ، والمصطلكي ، والدارصيني ، والزنجبيل .

والنوع الثاني : ما كان يعد معلوما أو حطبا ، مثل الشيح ، والقيصوم والإذخر .

والنوع الثالث : ما يعد لزهرته وحسن منظره ، لا لرائحته كالبهار ، والأدريون والخزامي ، والشقائق ، والمنثور سوى الخيري ، وكذلك ورد الأترج ، والنارنج ، والتفاح ، والمشمش ، هذا كله وما في معناه ليس بطيب ، فإن شفه أو أكله أو دقه ولطخ به جسده فلا فدية عليه : لأنه ليس بطيب .

والضرب الثالث : ما كان طيبا . لكن لا يتخذ بعد يبسه طيبا ، مثل الريحان ، والمرزنجوش ، والشاهين ، والحماحم ، فهذا كله يتخذ للشم ، لكن لا يتخذ بعد يبسه طيبا ، ولا يراد به دهن ففيه قولان :

أحدهما : يجوز للمحرم استعماله ولا فدية فيه ، وهو قوله في بعض القديم وبه قال من الصحابة عثمان ، وعبد الله بن عباس ، رضي الله عنهما ، لما روي عن عثمان بن عفان أن [ ص: 109 ] النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن المحرم يدخل البستان ، ويشم الريحان فأجاز ذلك . قال الشافعي : إلا أن في إسناده ضعفا . ولأنه نبت لا يتخذ طيبا ، فوجب أن لا يفتدي لأجله المحرم ، كالشيح ، والقيصوم .

والقول الثاني : نص عليه " في الإملاء والأم أنه لا يجوز للمحرم استعماله وعليه الفدية وبه قال من الصحابة جابر وابن عمر : لأنه نبت يشم طيبا ، فوجب أن يفتدي لأجله المحرم ، كالورد .

التالي السابق


الخدمات العلمية