الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي

الماوردي - أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي

صفحة جزء
[ ص: 378 ] باب حيض المرأة وطهرها واستحاضتها

مسألة : قال الشافعي رحمه الله تعالى : " قال الله تبارك وتعالى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن ( قال الشافعي ) " من المحيض فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ( قال الشافعي ) تطهرن بالماء " .

قال الماوردي : اعلم أن الحيض هو ما يرخيه الرحم من الدم إذا كان على وصف وقد ورد الشرع له بستة أسماء بعضها في اللسان مذكور وبعضها في اللغة مشهور .

أحدها : وهو أشهرها عند الخاص والعام الحيض ، وفي تكلف الشاهد عليه في شرع أو لغة عناء مستهجن وسمي حيضا لسيلانه من رحم المرأة ، مأخوذ من قوله : حاض السبيل ، وفاض إذا سال ومنه قول عمارة بن عقيل :


أجالت حصاهن الدواري وحيضت عليهن حيضات السيول الطواحم

السيول الدواري التي تدير التراب ، وكذلك الذاريات ، والهواجم السيول العالية وحيضت أي سيلت ، وحيضات السيول ما سال منها فسمي به دم الحيض حيضا لسيلانه .

والثاني : الطمث ، والمرأة طامث ، قال الفراء : الطمث الدم ، وكذلك قيل إذا افتض الرجل البكر قد طمثها أي أدماها قال الله تعالى : فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان [ الرحمن : 56 ] .

وقال الشاعر وهو الفرزدق :


دفعن إلي لم يطمثن قبلي     وهن أصح من بيض النعام

والثالث : العرك ، والمرأة عارك والنساء عوارك روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا عركت المرأة فلا يحل أن ينظر إلى شيء منها إلا إلى وجهها وكفيها ويروى إذا عاركت يعني : إذا حاضت مأخوذ من عراك الرجال وقال الشاعر :


أفي السلم أعيار أجفاء وغلظة     وفي الحرب أشباه النساء العوارك

[ ص: 379 ] والرابع : الضحك والمرأة ضاحك قال الله تعالى : وامرأته قائمة فضحكت وقال مجاهد حاضت ، ومنه قول الشاعر :


وضحك الأرانب فوق الصفا     كمثل دم الحرق يوم اللقا

والخامس : الإكبار ، والمرأة مكبر قال الله تعالى فلما رأينه أكبرنه [ يوسف : 31 ] .

قال ابن عباس معناه حضن عند رؤيته قال الشاعر :


نأتي النساء على أطهارهن ولا     نأتي النساء إذا أكبرن إكبارا

والسادس : الإعصار ، والمرأة معصر وقال الشاعر :


جارية قد أعصرت     أو قد دنا إعصارها

ومنه اشتق للسحاب اسم الإعصار لخروج المطر منه كخروج الدم من الرحم قال الله تعالى : وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا [ النبأ : 14 ] .

وقال عمر بن أبي ربيعة :


فكان مجني دون من كنت أتقي     ثلاث شخوص كاعبان ومعصر

أي : حائض ، فالحيض في النساء خلقة فطرهن الله تعالى عليها وقد ذكر الجاحظ في كتاب الحيوان أن الذي يحيض من الحيوان أربعة ؛ المرأة ، والضبع والأرنب والخفاش وحيض الضبع والأرنب مشهور في أشعار العرب قال الشاعر في حيض الضبع :


تضحك الضبع لقتلى هذيل     وترى الذئب بها يستهل

يعني : تحيض .

فصل : وروى يعلى بن مسلم عن سعيد عن ابن عباس قال لما أكل آدم من الشجرة التي نهاه الله تعالى عنها قال الله تعالى : يا آدم ما حملك على ما صنعت قال : زينته لي حواء قال : إني عاقبتها ألا تحمل إلا كرها ولا تضع إلا كرها ودميتها في الشهر مرتين ، قال : فرأيت حواء عند ذلك فقال : عليك الرثة وعلى بناتك .

التالي السابق


الخدمات العلمية