الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي

الماوردي - أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي

صفحة جزء
فصل : قال الشافعي ، رضي الله عنه : " وإذا تهيأ الإمام للخروج فمطروا مطرا قليلا كان أو كثيرا أحببت أن يمضي الناس حتى يشكروا الله عز وجل ، على سقياه ، ويسألونه الزيادة من الغيث لسائر الخلق ، ولا يتخلفوا ويصلوا كما يصلون للاستسقاء ، وإن كانوا يمطرون في الوقت الذي يريد بهم الخروج اجتمعوا في المسجد للاستسقاء إن احتاجوا إلى الزيادة ، وأخروا الخروج للشكر إلى أن يقلع المطر " .

قال الشافعي : " وإن استسقى الإمام فسقوا لم يخرجوا بعد ذلك ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما استسقى وأجيب لم يخرج ثانيا .

قال الشافعي : " وإذا خافوا الغرق من سيل أو نهر ، أو خافوا انهدام الدور دعوا الله عز وجل أن يكف الضرر عنهم ، وأن يصرف المطر عما يضر إلى ما ينفع من رءوس الجبال ، [ ص: 522 ] ومنابت الشجر والآكام من غير صلاة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما سأله الرجل أن يدعو بكف المطر عنهم قال : اللهم حوالينا ولا علينا ، فدعا ولم يصل " وقال : حوالينا يعني : الجبال ومنابت الشجر ، حيث ينفع فيه دوام المطر ، وكذلك نازلة تنزل بالمسلمين أو بواحد منهم ، مثل تعذر الأقوات وغلاء الأسعار وضيق المكاسب ، فينبغي لهم أن يدعوا الله سبحانه بكشفها مجتمعين أو مفترقين ، فقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ألحوا في الدعاء بياذا الجلال والإكرام " .

قال الشافعي : فإن نذر الإمام أن يستسقي وجب عليه ذلك بنفسه فإن نذر أن يستسقي بجماعة المسلمين استسقى وحده ، وليس عليه أن يطالبهم بالخروج معه : لأنهم لا يمكنهم ولكن يستحب له لو خرج بمن أطاعه منهم أو من أهله وقرابته .

قال الشافعي : " فإن نذر أن يصلي الاستسقاء ويخطب صلى وخطب جالسا " .

لأنه ليس القيام للخطبة ، ولا في ركوب المنبر به ، إلا إذا كان هناك جماعة ، فإن لم تكن جماعة ذكر الله سبحانه جالسا وسقط عنه ما سوى ذلك ، وكيف خطب ، أجزأه .

قال الشافعي : " ولو نذر الإمام أن يستسقي فسقي قبل خروجهم ، وجب على الإمام أن يوفي بنذره ، وإن لم يفعل فعليه قضاؤه ، ويخرج من أطاعه ، وإذا نذر أن يستسقي أحببت أن يستسقي في المسجد ، ويجزئه أن يستسقي في بيته ، فلو خرج والناس معه لم يف بنذره إلا بالخطبة قائما " لأن الطاعة إذا كان معه ناس أن يخطب قائما ، ولو خطب راكبا لبعير جاز .

التالي السابق


الخدمات العلمية