صفحة جزء
[ ص: 6 ] باب المياه .

أي : هذا باب المياه ، والباب معروف وقد يطلق على الصنف ، قال الجوهري : وأبواب مبوبة كما يقال أصناف مصنفة ، والباب ما يدخل منه إلى المقصود ويتوصل به إلى الاطلاع عليه .

" المياه " .

هو جمع ماء وهمزته منقلبة عن هاء ، فأصله موه وجمعه في القلة أمواه ، وفي الكثرة مياه ، كجمل وأجمال وجمال وهو اسم جنس وإنما جمع لكثرة أنواعه .

" طهور " .

الطهور بفتح الطاء : هو الطاهر في ذاته ، المطهر غيره ، كذا قال ثعلب ، والطهور بالضم : المصدر ، وقد حكي فيهما الضم والفتح .

" بمكثه " .

يجوز فيه ضم الميم وكسرها وفتحها وهو مصدر مكث بفتح الكاف وضمها ؛ أي أقام .

" كالطحلب " .

يجوز فيه ضم اللام وفتحها ، وهو الأخضر الذي يخرج من أسفل الماء حتى يعلوه ، ويقال له : العرمض بفتح العين المهملة والميم ، ويقال له أيضا : ثور الماء .

" كالعود " .

المراد العود القماري بفتح القاف ، منسوب إلى قمار موضع ببلاد الهند .

" والكافور " .

هو المشهور من الطيب ، قال ابن دريد : أحسبه ليس بعربي محض ، [ ص: 7 ] لقولهم : قفور وقافور . وقال أبو عمرو والفراء : الكافور : الطلع . وقال الأصمعي : وعاء طلع النخل . فعلى هذا يطلق عليهما ، والمراد بما ذكره الفقهاء : المشموم ، والمراد : وقطع الكافور ، فإن كان مسحوقا ، سلب طهوريته ؛ لأنه يتغير بالمخالطة .

" يرفع الأحداث " الأحداث : جمع حدث ، وهو ما يوجب الوضوء والغسل ، أو كلاهما ، أو بدلهما قصدا واتفاقا ، كالحيض والنفاس والمجنون ، والمغمى عليه .

" ويزيل الأنجاس " : الأنجاس : جمع نجس بفتح الجيم وكسرها ، وهو في اللغة : المستقذر ، يقال : نجس كعلم يعلم ، ونجس ينجس ، كشرف يشرف ، وهو في الاصطلاح : كل عين حرم تناولها [ حالة الاختيار ] مع إمكانه ، لا لحرمتها ولا لاستقذارها ولا لضررها في بدن أو عقل .

التالي السابق


الخدمات العلمية