صفحة جزء
باب زكاة الخارج من الأرض .

" والفستق والبندق " .

الفستق : بضم الفاء والتاء . وحكى أبو حفص الصقلي : فتح التاء ، والبندق بضم الباء والدال ، كلاهما معرب وليس بعربي ذكرهما موهوب .

" والزهر " .

الزهر : بسكون الهاء وفتحها لغتان حكاهما الجوهري . وعند [ ص: 129 ] الكوفيين أن كل ما كان على فعل كفلس ووسطه حرف حلق ، فإنه يجوز فتحه نحو : اللحم والفحم والنعل والبغل ، وما أشبه ذلك . والبصريون يقصرونه على السماع .

" والقطن " .

هو هذا المعروف ، يقال له : قطن وقطن ، وقطب وقطب ، وعطب وعطب ، كعسر وعسر فيهما . ويقال له : الكرسف أيضا .

" كالكسفرة والكمون وبزر القثاء والخيار " .

الكزبرة : فيها لغات : كزبرة وكسبرة بضم أول كل واحد منهما وثالثه . وحكى الجوهري : فتح الباء في الكزبرة فقط ، وحكى ابن سيده من أسمائها التقدة والتقدة ، بفتح التاء وكسر القاف وعكسه . الأخيرة عن الهروي . والتقردة بكسر أوله وفتح ثالثه . ولم أرها تقال بالفاء مع شدة بحثي عنها وكشفي من كتب اللغة ، وسؤالي كثيرا من مشايخي منهم العلامة شمس الدين عبد الرحمن بن أخي المصنف رحمهما الله ، ذكر أنه بحث عنها فلم ير لها أصلا . والكمون بفتح الكاف وتشديد الميم وضمها معروف . وبزر القثاء بفتح الباء وكسرها . قال الجوهري : وهو أفصح . وقال ابن فارس : القثاء معروف وقد تضم قافه ، والخيار نوع من القثاء يقال له : القثد واحدته قثدة ، عن أبي حنيفة . وقال الجوهري : الخيار : القثاء وليس بعربي .

" والجفاف " .

بفتح الجيم اليبس .

" والوسق " .

الوسق : بفتح الواو وكسرها ، حكاهما يعقوب وغيره . وفي مقداره لغة خمسة أقوال أحدها : أنه حمل البعير ، والثاني : أنه الحمل مطلقا ، والثالث : العدل ، والرابع : العدلان ، والخامس : ستون صاعا وهو الصحيح وهو الذي قدمه الجوهري . ولا خلاف بين العلماء في كون الوسق ستين صاعا . قال [ ص: 130 ] ابن المنذر : أجمع كل من يحفظ عنه من أهل العلم على ذلك . فجميع النصاب بالرطل الدمشقي الذي هو ستمائة درهم على القول الصحيح في الرطل العراقي المذكور في كتاب الطهارة : ثلاثمائة رطل واثنان وأربعون رطلا وستة أسباع رطل .

" إلا الأرز والعلس " .

الأرز : الحب المعروف وفيه ست لغات : أرز كأمن ، وأرز كأسد ، وأرز كعتل ، وأرز كعضد ، ورز كمد ، ورنز كقفل ، وقد جمعها شيخنا أبو عبد الله محمد بن مالك رحمه الله في بيت وهو :


أرز وأرز أرز صح مع أرز والرز والرنز قل ما شئت لا عدلا

.

وأما " العلس " بفتح العين واللام فقال الأزهري : هو جنس من الحنطة يكون في الكمام منها الحبتان والثلاث . قال الجوهري : هو طعام أهل صنعاء . وقال أبو الحسن ابن سيده : العلس حب يؤكل ضرب من الحنطة . وقال أبو حنيفة : ضرب من البر جيد غير أنه عسر الاستنقاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية