صفحة جزء
باب ما يفسد الصوم .

" أو استعط " .

استعط : مطاوع سعطه إذا جعل في أنفه سعوطا بفتح السين . وحكى أبو زيد : سعطه وأسعطه بمعنى . والسعوط : ما يجعل في الأنف من الأدوية .

" أو احتقن " .

قال الجوهري : الحقنة ما يحقن به المريض من الدواء . وقد احتقن الرجل ؛ أي استعمل ذلك الدواء من الدبر .

" داوى الجائفة " .

الجائفة : تذكر مع الشجاج إن شاء الله تعالى وكذلك المأمومة .

" أو استقاء " .

قال الجوهري : استقاء وتقيأ : تكلف القيء . وقال صاحب " المطالع " : قاء إذا خرج منه القيء ، وتقيأ تفعل منه . والقيء معروف .

" أو استمنى " .

قال الجوهري : استمنى : استدعى خروج المني .

" أو أمذى " .

تقدم في باب إزالة النجاسة .

" أو كرر النظر فأنزل " .

إذا أنزل المني بتكرار النظر أفطر ، وإن أنزل مذيا لم يفطر في الصحيح من المذهب .

[ ص: 148 ] " أو قطر في إحليله " .

مخفف الطاء . قال الجوهري : قطر الماء وغيره يقطر ، وقطرته أنا : يتعدى ولا يتعدى . والإحليل : مخرج البول ، ومخرج اللبن من الضرع والثدي .

" أو احتلم " .

أي أنزل في نومه منيا . والحلم والحلم بوزن عسر وعسر : ما يراه النائم ، لكن غلب اسم الرؤيا على الخير ، والحلم على الشر .

" ذرعه القيء " .

قال الجوهري : ذرعه القيء إذا غلبه وسبقه .

" فلفظه " .

بفتح أوله وثانيه ؛ أي رمى به .

والله سبحانه وتعالى أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية