صفحة جزء
" يملك زادا وراحلة "

الزاد : الطعام يتخذ للسفر . قاله الجوهري وغيره ، وقال في المغني : والزاد الذي تشترط القدرة عليه هو ما يحتاج إليه في ذهابه ورجوعه ، من : مأكول ، ومشروب ، وكسوة ، قال الجوهري : والراحلة : الناقة التي تصلح لأن يرحل عليها ، وقيل : الراحلة هي المركب من الإبل ذكرا كان أو أنثى .

" من مسكن وخادم "

المسكن : المنزل ، بفتح الكاف وكسرها ، والخادم : واحد الخدم ، غلاما كان أو جارية .

" ومؤنة عياله "

تقدم في باب زكاة الفطر الكلام على القوت وهو المؤنة [ ص: 162 ] بهمز ولا همز ، وهي فعولة . وقال الفراء : مفعلة من الأين ، وهو التعب والشدة . وقيل : من الأون : الخرج . ويقال : مأنتهم بالهمز ، ومنتهم بتركه ، بناء على معنى المؤنة .

" وعلى الدوام "

الدوام : مصدر دام يدوم إذا ثبت واستمر ، والمراد هاهنا مدة ذهابه ورجوعه ، هكذا ذكر المصنف - رحمه الله - في المغني ، وزاد صاحب المستوعب أن يكون له إذا رجع ما يقوم بكفايته وكفاية عياله ، من عقار أو بضاعة أو صناعة .

" على الفور "

الفور : الغليان ، والفورة : ما يفور من القدر ، ومن ذلك اشتقاق قولهم : فعله من فوره ، أي من قبل أن يسكن . حكى ذلك ابن فارس .

" لا خفارة فيه "

الخفارة بضم الخاء اسم لجعل الخفير ، واسم للمصدر من قولك : خفرته ، إذا أجرته . ذكر ذلك ابن سيده والمراد هنا الأول .

[ ص: 163 ] " تجحف بماله "

تجحف بضم التاء وكسر الحاء ، قال الجوهري : أجحف به ، أي ذهب به ، هذا معناه لغة ، والمراد هنا بما لا يجحف الزيادة اليسيرة . بهذا فسرها ابن حامد والقاضي .

" بحصته "

الحصة النصيب ، أي بنصيبه ، مثاله : أن يخلف مائة دينار وعليه أربعمائة دينار ، والحج يحتاج مائة ، فحصة الحج عشرون ؛ لأنها الخمس .

التالي السابق


الخدمات العلمية