صفحة جزء
" بيع الملامسة "

الملامسة مفاعلة من لمس يلمس ويلمس إذا أجرى يده على الشيء .

" والمنابذة "

المنابذة مفاعلة من نبذ الشيء ينبذه إذا ألقاه .

" من بستان "

البستان فارسي معرب ، وجمعه بساتين ، ولم يحك أحد من الثقات عن العرب كلمة مبنية من ب س ت .

" من هذه الصبرة "

الصبرة الطعام المجتمع كالكومة وجمعها صبر ، سميت بذلك لإفراغ بعضها على بعض ، يقال : السحاب فوق السحاب صبير ، ويقال صبرت المتاع وغيره إذا جمعته وضممت بعضه على بعض .

" وبيع الباقلاء "

الباقلاء الحب المعروف يشدد ويخفف ، فإذا شددت كان مقصورا ، وإذا خففت كان ممدودا وقد يقصر ، ذكر اللغات الثلاث ابن سيده في المحكم .

" برقمها "

رقمها : مصدر بمعنى المرقوم ، أي : بالمكتوب عليها فإن كان مجهولا عند أحدهما كان البيع فاسدا ، وإن كان معلوما لهما كان من بيع التولية .

" ينقطع به السعر "

السعر بكسر السين ما تقف عليه السلع من الأثمان لا يزاد عليه

[ ص: 232 ]

" أو بما باع به فلان "

فلان كناية عن اسم المحدث عنه مصروف ، وفلانة غير مصروف ، فإذا كني عن أعلام البهائم ، قيل : الفلان والفلانة .

" نسيئة "

سيأتي تفسيره في باب الربا .

" من قطيع "

القطيع الطائفة من الغنم ، قال ابن سيده : الغالب عليه أنه من العشرة إلى الأربعين ، وقيل ما بين خمسة عشر إلى خمسة وعشرين ، وجمعه أقطاع وأقطعة وقطعان وقطاع وأقاطيع ، قال سيبويه : هو ما جمع على غير واحده ، كحديث وأحاديث .

" تفريق الصفقة "

الصفقة المرة من صفق له بالبيعة ، والبيع : ضرب بيده على يده ، والصفقة عقد البيع ؛ لأن المتبايعين يفعلان ذلك فقولهم : تفريق الصفقة أي : تفريق ما اشتراه من عقد واحد .

" بقسطه "

قال الجوهري : القسط الحصة والنصيب .

" بعد ندائها "

النداء الصوت بكسر النون ، وقد تضم ، كالدعاء والدعاء ، والنداء هنا هو الثاني ، وعنه : الأول الذي على المنارة ونحوها ، فإن باع في الوقت قبل النداء ، فعلى روايتين .

" لمن باع "

قال الجوهري : السلعة : المتاع . وكل مبيع سلعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية