صفحة جزء
[ ص: 245 ] باب السلم .

قال الأزهري : السلم والسلف واحد ، يقال : سلم وأسلم وسلف وأسلف بمعنى واحد ، هذا قول جميع أهل اللغة ، إلا أن السلف يكون قرضا أيضا .

وحده في الشرع : عقد على موصوف في الذمة ، مؤجل بثمن مقبوض في مجلس العقد .

" كالقماقم والأسطال "

القماقم واحدتها قمقم بضم القافين . ما يسخن فيه الماء من نحاس ويكون ضيق الرأس ، وقال الجوهري : القمقمة معروفة .

قال الأصمعي : وهو رومي والأسطال واحدها سطل ، قال ابن عباد : وهي طسيسة صغيرة ، وجمعه سطول ، وقال غيره : هي [ على ] هيئة التور له عروة قال الجوهري : ويقال : السيطل ، قلت : ويقال : صطل ، بالصاد على لغة بني العنبر ، فإنهم يقلبون السين صادا قبل الطاء والقاف والغين والخاء المعجمتين ، وقد نظمت ذلك في بيتين ، وهما :


السين تقلب صادا قبل أربعة الطاء والقاف ثم الغين والخاء     إلى بني العنبر المذكور نسبته
كالسطل والسابع التسخير إسقاء

.

" يجمع أخلاطا "

واحدها خلط بكسر الخاء ، عن الجوهري ، أي : مختلط .

" كالغالية والند والسكنجبين "

الغالية نوع من الطيب مركب من مسك وعنبر وعود ودهن ، وهي معروفة عن ابن الأثير ، وقال : يقال أول من سماها بذلك سليمان بن عبد الملك ، تقول : منه تغليت بالغالية .

[ ص: 246 ] وأما الند بفتح النون فهو الطيب المعروف ، قيل : هو مخلوط من مسك وكافور ، قال الجوهري وابن فارس وغيرهما : ليس هو بعربي .

وأما السكنجبين فليس هو من كلام العرب ، وهو معروف مركب من السكر والخل ونحوه .

" وجودته "

الجودة بفتح الجيم وضمها مصدر جاد يجود إذا صار جيدا .

" وإن شرط الأردأ "

الأردأ مهموزا أفعل تفضيل من ردء الشيء رداءة فهو رديء .

" له وقع في الثمن "

أي : أثر في زيادته .

" أو صنجة "

الصنجة : صنجة الميزان معرب ، قال ابن السكيت : ولا تقل : سنجة بالسين .

" بستان بعينه "

البستان فارسي معرب ، قاله ابن الجواليقي .

" كالبرية "

قال الجوهري : البرية الصحراء ، والجمع البراري ، والبريت بوزن فعليت البرية أيضا ، فلما سكنت الياء صارت الهاء تاء كعفريت وعفرية ، والجمع البراريت .

التالي السابق


الخدمات العلمية