صفحة جزء
" العنان "

بكسر العين وفي تسميتها بذلك ثلاثة أوجه ، أحدها : أنها من عن الشيء يعن ويعن بكسر العين وضمها ، إذا عرض ، كأنه عن لهما هذا المال ، أي : عرض فاشتركا فيه ، قاله الفراء وابن قتيبة وغيرهما ، والثاني أن العنان مصدر عانه عنا ومعانة ، إذا عارضه فكل واحد منهما عارض الآخر بمثل ماله وعمله ، والثالث : أنها شبهت في تساويهما في المال والبدن بالفارسين إذا سويا بين فرسيهما وتساويا في السير ، فإن عنانيهما يكونان سواء ، ذكر المصنف - رحمه الله - معنى الثلاثة في المغني ، والعنان في اللغة : السير الذي يمسك به اللجام .

" والوضيعة "

هي فعيلة بمعنى مفعولة قال أبو السعادات : الوضيعة الخسارة ، وقد وضع في البيع يوضع وضيعة ، يعني أن الخسارة على قدر المال .

" يحابي "

يقال حباه يحبوه حبوا وحباء ، إذا أعطاه فليس له أن يعطي ؛ لأنه تبرع ، ولا يتبرع بمال غيره ، وفي معناه : البيع بدون القيمة ، والشراء بأكثر منها لأنه عطية المعنى ، وقد تقدم معناه في الحجر .

" ولا يأخذ به سفتجة "

السفتجة بفتح السين المهملة والتاء المثناة فوق [ ص: 261 ] بينهما فاء ساكنة وبالجيم ، كتاب لصاحب المال إلى وكيله في بلد آخر ليدفع إليه بدله ، وفائدته السلامة من خطر الطريق ، ومؤنة الحمل .

" أو يبضع "

بضم الياء مضارع أبضع ، قال الجوهري : البضاعة طائفة من المال تبعث للتجارة ، تقول : أبضعت الشيء واستبضعته ، أي : جعلته بضاعة ، وقد فسره المصنف - رحمه الله - بعد هذا بيسير .

" وإن تقاسما الدين "

قسمة الدين في الذمة الواحدة لا تصح ، وكذا في ذمتين فصاعدا في أصح الروايتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية