صفحة جزء
باب الوليمة .

الوليمة : مشتقة من الولم ، وهو : الجمع ، لأن الزوجين يجتمعان ، قاله الأزهري ، [ ص: 328 ] وغيره ، وحكى ابن عبد البر ، عن ثعلب ، وغيره من أهل اللغة ، أن الوليمة : اسم لطعام العرس خاصة ، لا يقع على غيره . وقال بعض الفقهاء - من أصحابنا وغيرهم - الوليمة تقع على كل طعام لسرور حادث ، إلا أن استعمالها في طعام العرس أكثر ، وقول أهل اللغة أولى ، لأنهم أهل اللسان ، وأعرف لموضوعات اللغة ، هذا معنى ما حكي في " المغني " وقال صاحب " المستوعب " : وليمة الشيء : كماله وجمعه ، وسميت دعوة العرس وليمة ، لاجتماع الزوجين ، والله أعلم .

ويقال : أولم : إذا صنع وليمة . والأطعمة التي يدعى إليها الناس عشرة : الأول : الوليمة ، وقد ذكرت . والثاني : العذيرة ، والإعذار للختان . والثالث : الخرس ، ويقال له : الخرسية لطعام الولادة . والرابع : الوكيرة : وهي دعوة البناء . والخامس : النقيعة وهي الطعام لقدوم الغائب . والسادس : العقيقة ، وهي الذبح لأجل الولد . السابع : الحذاق وهو الطعام عند حذاق الصبي . الثامن : المأدبة ، وهي كل دعوة بسبب كانت أو غيره ، فهذه الثمانية ذكرها المصنف رحمه الله في " المغني " . التاسع : الوضيمة : وهي طعام المأتم نقله الجوهري عن الفراء . العاشر : التحفة : وهي طعام القادم ، ذكره أبو بكر بن العربي في " شرح الترمذي " .

" دعا الجفلى " .

دعوة الجفلى : أن يدعو عاما لا يخص بعضا ، فإن خص فهي دعوة النقرى . قال طرفة :


نحن في المشتاة ندعو الجفلى لا ترى الآدب منا ينتقر

.

" الآدب : صاحب المأدبة " .

" تعالوا " .

بفتح اللام : أمر من تعالى يتعالى .

" وسائر الدعوات " .

الدعوات : واحدها دعوى : مثلثة الدال ، وهي : طعام المدعو إليه ، والجمع بحسب المفرد ، فمن فتح الدال فتح العين معها في الجمع ، ومن كسرها ، سكن العين في الجمع ، ومن ضمها ، يجوز في العين الضم إتباعا ، والفتح والإسكان تخفيفا [ ص: 329 ]

" على وسادة " .

الوسادة ، بكسر الواو : المخدة . والجمع وسائد .

" والنثار " .

النثار ، بكسر النون : اسم مصدر من نثرت الشيء أنثره نثرا . فهو اسم مصدر مطلق على المنثور .

" بالدف " .

الدف : الذي تضرب به النساء ، بضم الدال ، وحكى أبو عبيدة عن بعضهم أن الفتح لغة ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية