صفحة جزء
[ ص: 356 ] كتاب الجنايات .

الجنايات : واحدتها جناية . وهي مصدر جنى على نفسه ، وأهله ، جناية : إذا فعل مكروها . عن السعدي ، وقال أبو السعادات : الجناية : الجرم ، والذنب ، وما يفعله الإنسان مما يوجب عليه القصاص والعقاب في الدنيا والآخرة .

" آدميا معصوما " .

معصوما : اسم مفعول من عصم بمعنى : منع قتله ، فليس هو حربيا ، ولا زانيا محصنا ، ولا نحو ذلك .

" بما له مور في البدن " .

أي دخول وتردد .

" بمسلة " .

المسلة : بكسر الميم واحدة المسال ، وهي : الإبر الكبار ، عن الجوهري ، وغيره .

" ضمنا " .

الضمن بفتح الضاد وكسر الميم . قال الجوهري : الذي به الزمانة في جسده من بلاء ، أو كسر ، أو غيره ، وقال السعدي : ضمن الرجل ضمنا وضمانة : لزمه علة ، فهو ضمن .

" كالفؤاد والخصيتين " .

الفؤاد ، بالهمز : القلب ، وقيل : وسطه ، وقيل : غشاؤه . والقلب حبته وسويداؤه ، والجمع : أفئدة . والخصيتين : واحدتهما خصية بضم الخاء ، وحكى الجوهري الكسر ، قال أبو عمرو : الخصيتان : البيضتان .

والخصيان : الجلدتان اللتان فيهما البيضتان ، والتثنية : بغير تاء ، ووقع في الأصل بخط المصنف رحمه الله : الخصيتين بالتاء على الأصل ، وهي لغة .

" قطع سلعة " .

السلعة ، بكسر السين : غدة تظهر بين الجلد واللحم ، إذا غمزت باليد تحركت . [ ص: 357 ]

" فعليه القود " .

القود : القصاص ، وقتل القاتل بدل القتيل ، وقد أقدته به أقيده إقادة .

" عمود الفستاط " .

بيت من شعر ، وهو فارسي معرب عن أبي منصور ، وفيه لغات ست فستاط ، وفسطاط ، وفساط ، بضم الفاء ، وكسرها ، لغة فيهن ، فصارت ستا . والفستاط : المدينة التي فيها مجتمع الناس ، وكل مدينة : فستاط ، وعموده : الخشبة يقوم عليها .

" كاللت والكوذين والسندان " .

اللت ، بضم اللام : نوع من آلة السلاح معروف في زماننا ، وهو : لفظ مولد ليس من كلام العرب ، ولم أره في شيء مما صنف في " المعرب " وأخبرني الشيخ أبو الحسين علي بن أحمد بن عبد الواحد : أنه قرأه على المصنف بالضم ، فينبغي أن يقرأ مضموما ، كما يقوله الناس . وأما الكوذين ، فلفظ مولد أيضا ، وهو عن أهل زماننا : عبارة عن الخشبة الثقيلة التي يدق بها الدقاق الثياب . وأما السندان ، فلم أره في شيء من كتب اللغة أيضا ، فالظاهر أنه مولد ، وهو عبارة عن الآلة المعروفة من الحديد الثقيل ، يعمل عليها الحداد صناعته .

" من شاهق " .

قال الجوهري : الشاهق : الجبل المرتفع .

" في مقتل " .

المقتل ، بفتح التاء : واحد المقاتل ، وهي المواضع التي إذا أصيبت قتلته . يقال : مقتل الرجل بين فكيه .

" في زبية أسد " .

الزبية : بوزن غرفة : الرابية لا يعلوها الماء ، وحفرة تحفر للأسد شبه البئر ، سميت بذلك ، لكونها تحفر في مكان عال ، وحفرة يحفرها النمل في مكان عال .

" أو أنهشه كلبا ، أو سبعا ، أو حية ، أو ألسعه عقربا " .

نهش : بالشين المهملة والمعجمة بمعنى . وقيل بالمهملة : الأخذ بأطراف الأسنان ، وبالمعجمة : بالأضراس ، [ ص: 358 ]

وقال الخطابي بالعكس ، وقال السعدي : نهش الرجل والسبع اللحم : قبض عليه ، ثم نثره ، والهمزة في " أنهشه " : همزة التعدي إلى مفعول ثان ، ويقال : نهشته الحية ، ونشطته ، بالطاء المهملة ، وبالظاء المعجمة : لدغته . ولسعته العقرب ، ولسبته بكسر سين الأول ، وفتحها في الثاني ، وهمزة " ألسعه " للتعدية إلى مفعول ثان ، كما تقدم .

" سقاه سما " .

السم ، بضم السين وفتحها ، وكسرها : كل ما يقتل إذا شرب أو أكل .

" أن يقتله بسحر " .

السحر بوزن العلم في اللغة : صرف الشيء عن وجهه ، يقال : ما سحرك عن كذا ، أي : ما صرفك ، وسحره أيضا بمعنى خدعه ، قال السعدي ، والجوهري : والساحر : العالم ، وقال المصنف رحمه الله في " المغني " : والسحر : عقد ورقى ، وكلام يتكلم به ، أو يكتبه ، أو يعمل شيئا يؤثر في بدن المسحور ، أو قلبه ، أو عقله من غير مباشرة له ، وله حقيقة ، فمنه ما يقتل ، ومنه ما يمرض ، وما يأخذ الرجل عن امرأته فيمنعه وطأها ، ومنه : ما يفرق بين المرء وزوجه ، وما يبغض أحدهما في الآخر ، أو يحبب بين الاثنين .

" عمدت قتله " .

عمدت بفتح الميم : لا يجوز غيره ، وأكثر تعديه بحرف الجر ، تقول : عمدت إليه ، وعمدته كما تقول : قصدته ، وقصدت له .

" عمد محض " .

المحض : الخالص من كل شيء .

" أو يلكزه " .

اللكز : الضرب بجميع الكف في أي موضع من جسده ، وعن أبي عبيدة : الضرب بالجمع على الصدر . قال الجوهري : لكمته : إذا ضربته بجمع كفك .

" على سطح " .

السطح : سطح الدار معروف ، وهو من كل شيء أعلاه .

" كقطع حشوته " .

حشوة البطن بكسر الحاء وضمها : أمعاؤه [ ص: 359 ]

" أو مريئه أو ودجيه " .

المريء مهموزا ممدودا : مجرى الطعام والشراب من الحلق ، والجمع : مرؤ كسرير ، وسرر . والودجان : واحدها : ودج بفتح الدال ، وكسرها ، وهما : عرقان في العنق .

" في أرض مسبعة " .

أي : كثيرة السباع بفتح الميم لا غير ، وكذلك يبنى للمكان ، مما كثر فيه مفعلة من كل ثلاثي ، نحو أرض مأسدة ، مذأبة ، ومذابة ، إذا كثر فيه الأسود ، والذئاب ، والذباب . والله أعلم

التالي السابق


الخدمات العلمية