صفحة جزء
باب القذف .

أصل القدف : رمي الشيء بقوة ، ثم استعمل في الرمي بالزنا ونحوه من [ ص: 372 ] المكروهات . يقال : قذف يقذف قذفا ، فهو قاذف ، وجمعه : قذاف ، وقذفة . كفساق وفسقة ، وكفار وكفرة .

" أو استفاض زناها " .

استفاض : استفعل ، من فاض الخبر يفيض : إذا شاع وانتشر في الناس فهو مستفيض ، ولا يقال : مستفاض ، إلا على لغة قليلة .

" يعرف بالفجور " .

الفجور : مصدر فجر يفجر فجورا : إذا انبعث في المعاصي والمحارم .

" يا عاهر " .

العاهر : اسم فاعل من عهر : إذا أتى المرأة ليلا ، للفجور بها ، ثم غلب ، فصار العاهر : الزاني مطلقا ، وقال السعدي : عهر بها عهرا : فجر بها ليلا .

" أو يا معفوج " .

المعفوج : مفعول ، من عفج ، بمعنى : نكح ، فكأنه بمعنى منكوح ، أي : موطوء ، ونص الإمام أحمد على وجوب الحد بذلك .

" زنأت في الجبل " .

زنأ بالهمز ، بمعنى صعد ، وبمعنى ضيق ، وبمعنى : ضاق ، وبمعنى : قصر ، وبمعنى : لصق ، وبمعنى : لجأ .

" فضحته " .

قال الجوهري : فضحه فافتضح : إذا انكشفت مساويه .

" نكست رأسه " .

أي : قلبته ، وطأطأته ، قاله الجوهري .

" يا قحبة يا خبيثة " .

القحبة : الفاجرة ، عن ابن سيده ، قال : وأصلها من السعال ، أرادوا أنها تسعل أو تتنحنح ، ترمز بذلك . وقال الجوهري : كلمة مولدة ، قال السعدي : قحب البعير والكلب : سعل ، واللئيم في لؤمه ، ومنه القحبة ، وهي في عرف زماننا : المعدة للزنا .

والخبيثة : صفة مشبهة من خبث الشيء ، فهو خبيث : ضد طيب ، ولحقته التاء ، لأنه بمعنى فاعل ، وما كان من فعيل بمعنى مفعول ، كقتيل لم تلحقه التاء إلا سماعا ، كخصلة ذميمة .

" يا نبطي يا فارسي يا رومي " .

النبطي : منسوب إلى النبط والنبيط ، وهم : [ ص: 373 ] قوم ينزلون بالبطائح بين العراقين ، والجمع : أنباط ، ورجل نبطي ونباطي ونباط ، كيمني ويماني ويمان .

والفارسي : منسوب إلى فارس ، وهي : بلاد معروفة ، وأهلها : الفرس ، وفارس أبوهم .

والرومي : نسبة إلى الروم ، هذا الجيل من الناس ، والروم في الأصل : هو الروم بن عيصو بن إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام ، فإذا قال ذلك لعربي ، فقد نفاه عن نسبه .

" إذا طالبوا أو واحد منهم " .

واحد معطوف على الضمير المرفوع المتصل من غير فصل ولا توكيد ، وهو ممتنع عند أكثر النحويين ، وجائز عند بعضهم على ضعف ما هو مستقصى في كتب النحو ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية