الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل الدم بعد إيقاف حبوب منع الحمل دم دورة أم نزيف؟
رقم الإستشارة: 2128318

90664 0 588

السؤال

تركت حبوب منع الحمل منذ أكثر من شهر، ولكن بعد مرور ثلاثة أيام من تركها نزل دم وانقطع بعد حوالي أسبوع، وبعد مرور شهر آخر أو أكثر نزل دم، فهل هذا دم دورة أم نزيف؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ م هـ ن حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فبعد إيقاف حبوب منع الحمل فإن الدورة الشهرية تنزل عادة خلال 2 إلى 5 أيام؛ لذلك فالدم الذي نزل بعد التوقف عن الحبوب بـ 3 أيام يعتبر دورة شهرية, وكذلك الدم الذي نزل بعد شهر أو أكثر يعتبر أيضا دورة, والتأخير الذي حدث سببه تأخر استعادة المبيض لنشاطه الطبيعي وتأخر حدوث الإباضة, وبالتالي تأخر الدورة.

عادة ما تعود الدورة إلى ما كانت عليه قبل استعمال حبوب منع الحمل، وإن حدث أي اضطراب في الدورة فلا يكون سببه استعمال الحبوب، ولكن بسبب وجود مشكلة أو اضطراب هرموني لم يكن ظاهرا من قبل, وظهر مصادفة بعد إيقاف الحبوب.

على كل حال وكنوع من الاحتياط دوما نقول بوجوب عمل تحليل للحمل عند كل سيدة متزوجة تتأخر عندها الدورة, سواءً كانت تستخدم مانعا للحمل أو لا تستخدم؛ ولذلك أنصحك بعمل تحليل للحمل كل مرة تتأخر عندك الدورة الشهرية.

نسأل الله عز وجل أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية دائما.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً