الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل إيقاف اللوسيون فجأة خطر على الشعر؟
رقم الإستشارة: 2266209

24287 0 248

السؤال

السلام عليكم

في الفترة الأخيرة بدأ شعري يضعف ويخف لأسباب نفسية.

ذهبت إلى الطبيب فكتب لي فيتامين، بالإضافة إلى Emudil Hair Lotion وهو عبارة عن مجموعة زيوت طبيعية.

ولكني سمعت معلومة تقول: أن الدهان الأخير يجب أن يستمر مدى الحياة، وإلا فقد يأتي بنتيجة عكسية، ويؤدي إلى تساقط الشعر، فهل هذا الصحيح؟ وهل هناك مشكلة لو أنني أوقفت اللوسيون فجأة؟

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أتصور أن المعلومات المذكورة عن وجوب استعمال نوع من أنواع علاج الشعر مدى الحياة متعلقة بمستحضر آخر يعرف بالمينوكسيديل، يستعمل في الأساس لعلاج الصلع الوراثي.

وبالنسبة لعقار المينوكسديل الموضعي، وسقوط الشعر بعد التوقف عن استعماله: من الممكن أن يعود سقوط الشعر، أو التفريع في فروة الرأس إلى سابق عهده إذا تم التوقف عن استعماله، وبالأخص إذا كان الاستعمال لفترة قصيرة وليس بالجرعة المقررة.

ولا توجد دراسات تدل على تساقط الشعر بصورة أكثر مما كانت عليه قبل استخدام المينوكسيديل، ولكن يزداد تفريع الشعر وفقدانه مع التقدم في السن عند المرضى المصابين بالصلع الوراثي.

ويجب استعمال المينوكسيدل لفترة على الأقل 4 أشهر حتى تحصل على نتيجة، ويفضل أن يتم استعماله لمدة عام على الأقل حتى تقل فرصة التساقط بشكل حاد بعد التوقف عن الاستعمال، على أن يكون ذلك تحت الإشراف الطبي؛ لإعطائك كل المعلومات الوافية عن المستحضر، والمحاذير المتعلقة باستخدامه، والآثار الجانبية، ومتابعة حالتك.

وتوجد مركبات ومستحضرات حديثة أخرى، وطرق علاجية جديدة يمكن مناقشتها مع الطبيب المعالج بعد تشخيص الحالة بدقة.

أما إذا كانت المشكلة حادة وكان التساقط ناتج من التعرض لأزمة نفسية؛ فإن الأمور ستعود إلى سابق عهدها بعد فترة من التعافي من تلك الأزمة.

ولا مانع من استعمال المستحضر المذكور؛ للمساعدة في عودة الأمور إلى سابق عهدها، ولا مانع من التوقف عن استعماله فجأة بعد استعماله للفترة المقترحة بواسطة طبيبك المعالج.

وفقك الله، وحفظك من كل سوءٍ.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً