الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الأعراض التي أعاني منها كيف أعالجها، وهل أنا مريض نفسي أم لا؟
رقم الإستشارة: 2389428

1105 0 54

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مشكلتي تقريبا منذ 3 أسابيع، وهي أنني أصبحت شخصا غير مهتم بالحياة، وأحس أنها مملة وليس لها أي طعم، وأشعر بأعراض الخوف، وأنني سأختنق، وضيقة في صدري، لدرجة أنني أفكر أن أذهب وأجلس عند أبي أو أمي من شدة الضيقة، وأحن للأشخاص الذين كانوا معي في أحد برامج التعارف قبل عدة سنوات، وأقول إنني لن أراهم أو أكلمهم مرة أخرى، بمعنى أنني سأموت، مع العلم أنني لست متعلقا بهم كثيرا، وأحس بضيقة قوية في صدري، وصرت أخاف أن أفقد أحدا من عائلتي، وأقول في نفسي: إنني لا أستطيع العيش بدون أمي وأبي وأهلي، أول مرة أحس أنني تعبان بقوة.

كنت أتناول علاج سيرترالين (50mg) لأنها كانت عندي مشكلة وهي الخوف من الأماكن المغلقة ووصف لي الدكتور هذه الحبوب، وقلت من الممكن أن تكون من أضرار العلاج، وإذا كانت تسبب الأضرار ما المدة التي أحتاجها كي تزول هذه الأعراض؟ وهل أنا مريض نفسي أم لا؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخ الفاضل/ عبدالله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الأعراض التي ذكرتها هي أعراض اكتئاب نفسي، عدم الاهتمام بالحياة والإحساس بأن الحياة لا طعم لها، والضيق كل هذه يا أخي الكريم أعراض اكتئاب نفسي، والشخص المكتئب يحن إلى الماضي ويرتبط بالماضي ويفكر دائماً في الماضي ويخاف من المسؤولية والعيش باستقلالية، فلذلك هذا يفسر أنك تريد الذهاب إلى العيش مع أمك وأبيك، هذه أعراض اكتئاب نفسي واضحة يا أخي الكريم، ولا أدري هل هناك سبب لهذا الاكتئاب أم أنه حصل بدون سبب.

الشيء الآخر: السيرترالين هو في الأساس مضاد للاكتئاب، وهو من فصيلة الأس أس أر أيز ومضاد للاكتئاب، ولا أظن أنه سبب هذه الأعراض، بالعكس هو يعالج هذه الأعراض، أحياناً طبعاً الشخص لا يستفيد من الدواء النفسي المعين ويحتاج إلى تغييره إلى علاج آخر، نعم أنت -يا أخي الكريم- ما يحصل معك هو اضطراب نفسي واضح ولذلك أنصحك بالتواصل مع طبيب نفسي لأنه سوف يقوم بعمل فحص جديد، سيعمل فحص مفصل بالنسبة لك وعمل كشف للحالة العقلية عن طريق اللقاء المباشر ومن ثم سوف يضع الخطة العلاجية المناسبة لك.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً