الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أشعر بنبض في الجانب الأيمن من الرأس!
رقم الإستشارة: 2490111

983 0 0

السؤال

السلام عليكم

عمري 24 سنة، أشعر بنبض في الجانب الأيمن من الرأس، يزداد النبض عندما أريد النوم، أو عند الاسترخاء أو بعد مجهود، قبل شهرين سقطت على رأسي بدراجة نارية، ذهبت لطبيب مختص بالأعصاب وأمراض الدماغ بعد السقوط، فقال لي: إن حالتك مستقرة، ولكن بعد شعوري بالنبض جاءني قلق، وذهبت لعمل أشعة مقطعية لرأسي فقال لي الطبيب: إن الأشعة المقطعية تظهر أن كل شيء سليم.

أشعر بقلق دائم عند الشعور بالنبض، أعاني من هذا النبض منذ أكثر من أسبوع في بعض الأحيان يختفي النبض، وفي أحيان أخرى يأتي، هل يمكن أن يكون بتأثير ضربة الرأس، مع العلم أني لم أفقد الوعي عند السقوط، كان عندي خوف أن يكون عندي traumatic brain injury.

أيضًا إذا كنت أعمل على حاسوبي بعد العمل بمدة طويلة أشعر بالنبض، في بعض الأحيان يكون النبض قويًا، هل يمكن أن يكون عندي ارتجاج في الدماغ أو ارتجاج ما بعد السقوط؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عثمان حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

عدم الدخول في غيبوبة بعد السقوط، وسلامة الأشعة المقطعية دلالة مؤكدة على سلامة المخ والجمجمة والأوعية الدموية من أمراض بسبب السقوط، أو بغيره، والشعور بالنبض على جانب الرأس عرض غير مفهوم بالنسبة لنا، فهل ما تشعر به في الأذن هو ما يعرف بالطنين tinnitus أم تشعر به على جانب الرأس، وهو نبض طبيعي لشريان يسمى temporal artery ويمكن حسه باليد على جانب الرأس.

على كل حال هو أمر مؤقت لا خطورة منه، ولا يحتاج إلى المزيد من الأشعة، فقط يمكن فحص صورة الدم cbc، وفحص فيتامين b12، وفحص وظائف الغدة الدرقية TSH& FT4 للاطمئنان، وضبط مستوى فيتامين D3 من خلال أخذ حقنة جرعة 300.000 وحدة دولية، ثم كبسولات فيتامين D3 الأسبوعية لمدة 12 إلى 16 أسبوعًا.

وارتجاج ما بعد السقوط post-concussion syndrome أمر مختلف، حيث يعاني المريض من صداع ودوار أو دوخة، وتوتر وقلق، وفقدان التركيز، واضطراب في الرؤية، وطنين في الأذن، وتحسس من الضوء والضوضاء، ولا أظن أن لديك هذه الأعراض، فلا قلق -إن شاء الله-.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً