الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما سبب اصفرار في الوجه مع الشعور بالخمول؟
رقم الإستشارة: 255383

22225 0 601

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بدأت مؤخراً أعاني من اصفرار في الوجه مع الشعور بالخمول، وأيضاً أعاني من اصفرار في أسفل العينين.

وعندما أجلس أمام شاشة الكمبيوتر أشعر أن هناك شيئاً بداخل عيني وتحمر في بعض الأطراف.

أرجو منكم إعطائي الاستشارة الطبية المناسبة؟ وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ف.ع حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أولاً: اصفرار الوجه والخمول:

إن الأمر يحتاج إلى مزيد من الاستقصاءات لمعرفة سبب هذا الخمول والتعب، فكما هو معلوم أن هناك أسباب عضوية وأسباب نفسية لهذه الأعراض، وحيث أن العمر غير معروف فننصح بما يلي:

إجراء بعض التحاليل الطبية التي تعطي فكرة عن الوضع العام للجسم، ومن هذه التحاليل الـ Cbc) وظائف الكبد والكلية، والدهنيات والسكر والبروتينات في الدم، ومستوى الهيموغلوبين والهرمونات، خاصة الدرق وتحليل البول والبراز مع وظائف الامتصاص، فلربما سوء امتصاص الأغذية قد يؤدى إلى التعب والشعور بالخمول، كما وقد يحتاج فحص سريري بسيط يجرى عند طبيب عام أو طبيب الأسرة، وبالطبع إن وجد أي تبدلات مرضية تعالج بالعلاج المناسب.

ننصحك بوجبة الإفطار يومياً، وأن تكون منوعة وحاوية للبيض والحليب والخبز، ولكن ليس من الضروري تناول وجبة الإفطار فور الاستيقاظ، بل تحركي ومارسي بعض الحركات الرياضية البسيطة التي قد تفتح الشهية، وننصح بالإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة وبشكل يومي ودوري، ولا بأس بتناول حبوب الفيتامينات العامة بدون إفراط.

وننصح بتجنب الوجبات السريعة واستبدالها بالمأكولات الطازجة، كما ننصح بتجنب تناول الشيبس، وننصح بالاعتدال في الرياضة، وننصح بالنوم 8 ساعات يومياً، وأن تكون في أول الليل.

إذن: فعلبك بالتغذية الجيدة الطازجة والكافية كما ونوعا، ونفي الأمراض، خاصة الهرمونات وسوء الامتصاص، والراحة بعد التعب، والمتابعة مع طبيب أو أخصائي تغذية.

ثانياً العيون:

من المعروف أن الإجهاد للعيون خاصة المتابعة الطويلة للتلفزيون أو الكمبيوتر، تؤدي إلى تهيج الملتحمة واحمرار العيون والحكة، والشعور أن هناك جسما غريبا داخل العين.

يمكن علاج ذلك عن طريق الوقاية، واستعمال هذه الأجهزة بفترات متقطعة، أي تجزئة العمل، كما ويمكن غسل الوجه بالماء البارد عند وجود هذا الشعور، وأما الدواء فهناك قطرات عينية مزيلة للاحتقان، منها على سبيل المثال (نافكون إي) أو (ليفوستين) وتستعمل مرة إلى مرتين خاصة عند اللزوم، وفي حال عدم الاستفادة يجب مراجعة طبيب العين للفحص ونفي وجود ضرورة لاستعمال نظارة طبية، أو وجود أي سبب مرضي آخر.

والله الموفق.


مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً