الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما سبب نزول الدم من جديد بعد الطهر من الحيض بأسبوع؟
رقم الإستشارة: 2305485

7028 0 185

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتورة رغدة الكريمة: ما هو سبب نزول الدم في غير أيام الدورة الشهرية؟ ففي الآونة الأخيرة وبعد انتهاء الدورة بأسبوع أو أسبوعين ينزل مني دم يشبه دم الحيض، وأشعر بألم في أسفل البطن وانتفاخ بسيط، فهل هذا الدم ناتج عن مرض ما؟ أم أنه أمر عادي بسبب التبويض؟ وهل أحتاج إلى زيارة طبيبة مختصة؟

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أنوار حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نزول الدم بعد الطهر من الدورة بفترة (1 - 2) أسبوع يكون غالبا بسبب حدوث التبويض, خاصة عندما يترافق مع الألم أسفل البطن أو إحدى الخاصرتين والشعور بالانتفاخ والتطبل في البطن, فعند خروج البويضة من جرابها تتسرب بعض السوائل إلى جوف البطن والحوض وينخفض مستوى هرمون (الاستروجين) مؤقتا في الدم, مما يؤدي إلى الألم و تخريش الأمعاء وانتفاخها قليلا, ويؤدي أيضا إلى تخلخل بطانة الرحم ونزول قليل من الدم منها, وهذا قد يستمر لمدة (2 - 3) أيام, وأحيانا أكثر من ذلك.

إذا كانت الأعراض عندك مؤقتة, ولا تسمر لأكثر من أيام قليلة (3 - 4) أيام، فهذا يؤكد بأنها ناتجة عن التبويض, لكن إذا كانت مستمرة إلى أن يحين موعد نزول الدورة فهنا يجب مراجعة الطبيبة المختصة لعمل بعض التحاليل الهرمونية، ولعمل تصوير تلفزيوني للرحم والمبيضين.

نسأل الله عز وجل أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية دائما.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن



مواقيت الصلاة

حسب التوقيت المحلي لدولة قطر دولة أخرى؟
  • الفجر
    03:15 AM
  • الظهر
    11:38 AM
  • العصر
    03:01 PM
  • المغرب
    06:28 PM
  • العشاء
    07:58 PM