الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من تساقط الشعر وخفته، والأدوية غير مجدية.
رقم الإستشارة: 2481686

772 0 0

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي تساقط شعر منذ عام، التساقط في بداية الأمر كان فظيعا، بعد مدة ذهبت لطبيب وصف لي شامبو اسمه Caditar ومحلولا اسمه Skinosalic، وقال لي أن سبب السقوط هو: أن شعري دهني ويلتصق، ولكن ذلك لم يوقف التساقط.

وبعد مدة غير لي العلاج ووصف لي شامبو فيه فيتامينات، ومكمل غذائي اسمه Forcapil استعملته دون فائدة، وبعد مدة غيرت الدكتور وذهبت لدكتورة قالت لي بعد الفحص أن عندي فطريات، ووصفت لي شامبو Clobex وأمبولات اسمها Tricovel استعملتها فقل التساقط بنسبة قليلة جدا.

الآن أصبح شعري خفيفا جدا، ودهنيا وفيه رائحة، والتساقط مستمر، وقلت كثافته، ولدي تراجع من الجوانب، والشعر به قشرة، حتى لو غسلت الشعر بعد مدة ترجع القشرة مع حكة، وفروة رأسي تؤلمني، مع العلم أنني كنت مريضا بالواسواس القهري، وأشرب دواء أنافرانيل منذ 2018، ولكن الجرعة الآن أصبحت قليلة حبة في اليوم، يوما بعد يوم، وفي بعض المرات لا أشربه، فقد شفيت -الحمد لله-.

عندما أمرر يدي على رموشي يتساقط منها الشعر، وشعر جسمي في الرجلين واليدين يتساقط، عندما أرتب فراشي الشعر في كل مكان بسبب سقوطه من الرجلين والجسم بأكماله.

شكرا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بالنسبة لمشكلة الأكزيما الدهنية والقشور والتهاب فورة الرأس: فمشكلة الأكزيما الدهنية من المشكلات المزمنة والتي من الممكن أن تُلازم المريض لفترات طويلة، وتختلف شدتها ونشاطها من وقتٍ إلى آخر، وفي أثناء فترات النشاط يُنصح باستخدام بعض مستحضرات الكورتيزون الموضعي على هيئة محلول كي تصلح للاستخدام لفروة الرأس لمدة مُحددة، لا تتجاوز عشرة أيام إلى أسبوعين، وسوف تتحسّن بشكل كبير، ويُمكن استعمال الشامبوهات المضادة للقشرة، التي تحتوي على بعض المكونات الطبية، حتى تُحافظ على النتيجة أطول فترة ممكنة، ويمكن إعادة استخدام مستحضر الكورتيزون الموضعي من حينٍ إلى آخر، حتى تُمارس حياتك بشكل طبيعي، وتتخلص من تلك المشكلة بقدر المستطاع.

والأكزيما الدهنية والقشور ليست من الأسباب المتعارف عليها لتساقط الشعر، والشكوى التي ذكرتها -وهي: تراجع الشعر من الجوانب وربما قلّة كثافة الشعر، وبالأخص في أعلى فروة الرأس- هي من المؤشرات على وجود نوع من أنواع الصلع الوراثي، وفي هذه الحالة العلاج الأمثل يكون باستخدام مستحضر الـ (مينوكسيديل Minoxidil) الموضعي بتركيز 5% مرتين يوميًا لفترات طويلة، حتى تُحقق النتيجة المطلوبة.

وإذا كان هناك تساقط بشكل عام في الشعر مُصاحب لقلة كثافة وتراجع الجوانب؛ فمن الأفضل مراجعة طبيب أمراض جلدية لطلب بعض الفحوصات، والاهتمام بالصحة العامة، حتى ينمو الشعر في أفضل صورة ممكنة، ويتوقّف هذا التساقط.

أسأل الله لك العافية.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن



مواقيت الصلاة

حسب التوقيت المحلي لدولة قطر دولة أخرى؟
  • الفجر
    04:10 AM
  • الظهر
    11:22 AM
  • العصر
    02:44 PM
  • المغرب
    05:16 PM
  • العشاء
    06:46 PM