أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب الجنائز » في الرجل يقتل نفسه والنفساء من الزنا هل يصلى عليهم

مسألة: الجزء الثالث
1424 ( 152 ) في الرجل يقتل نفسه والنفساء من الزنا هل يصلى عليهم

( 1 ) حدثنا حفص بن غياث عن أشعث عن أبي الزبير عن جابر قال سألته عن المرأة تموت في نفاسها من الفجور أيصلى عليها فقال صل على من قال لا إله إلا الله .

( 2 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن جابر عن عمرو بن يحيى عن النعمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على ولد الزناء وعلى أمة ماتت في نفاسها .

( 3 ) حدثنا وكيع عن أبي هلال عن أبي غالب قال قلت لأبي أمامة الرجل يشرب الخمر فيموت أيصلى عليه قال نعم لعله اضطجع على فراشه مرة فقال لا إله إلا الله فغفر له بها .

( 4 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن حماد عن إبراهيم قال يصلى على الذي قتل نفسه وعلى النفساء من الزنا وعلى الذي يموت مريضا من الخمر .

( 5 ) حدثنا مروان بن معاوية عن الزبرقان السراج قال صلى أبو وائل على امرأة ماتت فقلت له إنها ترهق فقال إن نبي الله صلى الله عليه وسلم صلى على من صلى إلى القبلة .

( 6 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن عثمان الأسود عن عطاء قال صل على من صلى إلى القبلة .

( 7 ) حدثنا عبد الله بن إدريس عن هشام عن ابن سيرين قال ما أعلم أن أحدا من أهل العلم من الصحابة ولا التابعين ترك الصلاة على أحد من أهل القبلة تأثما .

( 8 ) حدثنا حفص بن غياث عن عاصم قال قلت للحسن إن لي جارا من الخوارج مات أشهد جنازته ؟ قال أخرج على المسلمين ؟ قال قلت لا قال فاشهد جنازته فإن العمل أملك به من الرأي .

[ ص: 231 ] حدثنا شريك عن سماك عن جابر بن سمرة أن رجلا من أصحاب النبي أصابته جراحة فامتدت به فدب إلى قرت له في سيفه فأخذ مشقصا فقتل به نفسه فلم يصل عليه النبي صلى الله عليه وسلم وذكر شريك عن أبي جعفر قال إنما أدع الصلاة عليه أدبا له .

( 10 ) حدثنا مروان بن معاوية عن ابن عون عن عمران قال سألت إبراهيم النخعي عن إنسان قتل نفسه أيصلى عليه قال نعم إنما الصلاة سنة .

السابق

|

| من 1

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة