أعاني من الأعراض السيكوسوماتية بسبب ضغوط عملي، أفيدوني

0 236

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاة عمري (23) عاما، مجال عملي يحتم علي التعرض إلى الضغوط النفسية الشديدة والقلق، وبسبب الضغوط صرت أعاني أمراضا سيكوسوماتية، مثل قرحة المعدة التي تحتم علي البقاء في السرير، وأنا بحاجة للقيام بعملي، فهل من الممكن مساعدتي بما يناسب حالتي، فأنا لا أستطع التحكم في تأثيرات هذه الضغوط، ولا أستطيع كبح القلق؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ بدرية حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فكما ذكرت فإنك لا تستطيعين التحكم في الضغوط النفسية التي تتعرضين لها في عملك، وأنك محتاجة لعملك، ولا تستطيعين تركه، ولكن يمكنك تخفيف هذه الضغوط عليك، وذلك بعدم حمل مشاكل العمل معك إلى المنزل بقدر المستطاع، وتعلم الاسترخاء في المنزل، إما بعمل تمارين رياضية خفيفة، أو حتى بالاسترخاء العضلي، أو بالاسترخاء بواسطة أخذ النفس العميق، وذلك من أجل تقليل تأثير هذه الضغوطات عليك.

أنصحك أيضا بالمواظبة على الصلاة، وقراءة القرآن، والذكر والدعاء، فإن هذا يؤدي إلى الطمأنينة والسكينة والهدوء.

أما عن الأعراض (سيكوسوماتية) كقرحة المعدة، فيمكنك أن تتناولين مضادا للقرحة مثل يعرف تجاريا باسم (نكسيوم Nexium)، ويعرف علميا باسم (Esomeprazole)، عشرون مليجراما، حبة يوميا لمدة شهر، حتى تزول أعراض القرحة.

أما الأعراض الأخرى أيضا فإن (دوجماتيل Dogmatil)، والذي يسمى علميا باسم (سلبرايد Sulipride)، أثبت بالتجربة أنه مفيد للقلق وللأعراض النفسية الجسدية. الدوجماتيل، خمسين مليجراما، حبة ثلاث مرات في اليوم، إن شاء الله تساعدك في القلق الناتج عن الضغوط والمصاحب للأعراض السيكوسوماتية، ويمكنك أن تستمر في تناول الدوجماتيل لفترة من الوقت حتى عدة شهور، فهو لا يسبب الإدمان، ولا يسبب التعود، حتى يصبح بإمكانك التعامل مع هذه الضغوط، أو من يدري قد تتغير الظروف وتتوقف الضغوط عنك.

وفقك الله وسددك خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات